أخبار إيران

اوباما يحذر من انتهاک القوانين والقرارات الدولية في البرنامج النووي للنظام الايراني

حذر الرئيس الأمريکي باراک اوباما في بيانه لاعلان الستراتيجية النووية الجديدة الأمريکية من انتهاک القوانين والقرارات الدولية في البرنامج النووي للنظام الايراني. وجاء في وثيقة السياسة النووية الأمريکية الجديدة أن الولايات المتحدة تدعو بقية الدول الی الانضمام الی معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وتسعی الی ايقاف النظام الإيراني وکوريا الشمالية طموحاتهما النووية. وأکد اوباما فيما يخص النظام الايراني وکوريا الشمالية: انهما يندرجان خارج القيم الواردة في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي من خلال خرقها أو رفضها.
وأوضح اوباما في حديث لنيويورک تايمز ان النظام الايراني ينتهک القرارات الدولية ويسعی للحصول علی قدرات لانتاج السلاح النووي. وأضاف: اننا ندعو مجلس الامن الدولي الی تبني عقوبات دولية صارمة ضد النظام الايراني.
من جانب آخر قال وزير الدفاع الأميرکي روبرت غيتس في مؤتمر صحفي مشترک مع وزيرة الخارجية الأمريکية هلاري کلنتون: ان الاستراتيجية الجديدة الامريکية لها رساله قوية للنظام الايراني وکوريا الشمالية وأضاف اننا نحتفظ بحقنا في استخدام کل الخيارات بالنسبة للتعامل مع النظام الايراني.
وبموازاة ذلک فقد أکد الناطق باسم البيت الابيض ان النظام الايراني قام خلال السنوات الماضية بأعمال استفزازية کثيرة وانتهک التزاماته ازاء اتفاقية ان بي تي.

زر الذهاب إلى الأعلى