العالم العربي

شبکة حقوقية: روسيا تتعمد استهداف المراکز الطبية في سوريا

 


9/5/2017

 

وثقت الشبکة السورية لحقوق الإنسان مقتل 23 من الکوادر الطبية والدفاع المدني في 45 حالة اعتداء علی المراکز الطبية ومراکز الدفاع المدني في شهر نيسان الماضي.

وجاء في تقرير الشبکة أن الطائرات الروسية استهدفت المراکز الحيوية بشکل ممنهج، وتفوقت في انتهاکاتها علی جميع الأطراف، بـ 33 حادثة اعتداء علی منشآت طبية، ومراکز للدفاع المدني ولمنظمة الهلال الأحمر وسيارات إسعاف، فيما نسب التقرير 7 حوادث لنظام الأسد.

وتصدرت روسيا في تقرير الشبکة قائمة المتورطين بقتل الکوادر الطبية والدفاع المدني، حيث وثّق التقرير مقتل 14 شخصاً في هجمات روسية، في حين تسبب النظام بقتل 7 عناصر من الکوادر الطبية وکوادر الدفاع المدني، کما قتل ممرض علی يد ميليشيات “قسد”.

وکانت وزارة الصحة في الحکومة السورية المؤقتة وجهت رسالة إلی الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن القصف الممنهج الذي يقوم به نظام الأسد وروسيا للمشافي والمرافق الطبية، والذي أدی إلی مقتل عدد کبير من الکوادر وتدمير المعدات والآليات والمباني وتوقف تلک المؤسسات عن العمل.

وأکدت وزارة الصحة في بيان لها أنه منذ عام 2011 وحتی عام 2015، تم استهداف ما لا يقل عن 70 نقطة طبية واستشهاد 497 بين طبيب وممرض ومسعف، وأشارت الوزارة إلی أن هذه الأرقام زادت في عام 2016، حيث دُمر 286 نقطة طبية واستشهد 151 من الکوادر الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى