أخبار إيران

تصعيد المضايقات علی السجناء في کل من سجون زاهدان ومهاباد وطهران واروميه

ضغوط لاانسانية علی السجناء في سجون زاهدان
 
 
صعد جلادو خامنئي الضغوط علی السجناء السياسيين في سجن زاهدان. وتفيد تقارير منشورة أن الظروف والواقع الذي يعيشه السجناء السياسيون في العنبر 3 في السجن المرکزي لزاهدان أصبحت قاسية وأکثر ترديا. عدد السجناء السياسيين في هذا العنبر يتجاوز 60 سجينا ويضاف اليهم يوميا. فمعظم السجناء اما کان لدی آفراد عوائلهم نشاط سياسي أو هم أخذوا کرهائن في السجن.
عدد السجناء في العنبر 3 أکثر من استيعاب العنبر والسجناء مضطرون أن يستريحوا في الممرات علی الأرضية. الزنزانات تفتقر الی منظومة التهوية وليست منظومات التدفئة والتبريد کافية لعدد السجناء. حشروا حوالي 280 سجينا في هذا العنبر والسجناء بسبب الازدحام ليسوا قادرين علی الاستراحة. الوضع الصحي في العنبر مأساوي والعنبر مرشح لتفشي مختلف الأمراض.
السجناء يعانون من تردي الطعام وقلة حجمه ومعظمهم تعرضوا لسوء التغذية. المواد البروتينية مثل اللحم الأبيض والأحمر نادرا ما تلاحظ في حصتهم من الطعام ويستخدم السويا في غالب الأحيان.
فيما يلي أسماء عدد من السجناء السياسيين القابعين في  العنبر 3: مولوي نورالدين کاشاني وعبدالواحد شهنوازي وعابد بمبوري وزبير هود ونور محمد شه بخش وستار بهرام زهي وعظيم بلوتشي وابوبکر بهرام زهي وعين الله قنبر زهي وعبدالخالق ريغي وادريس بهرام زهي وسهيل ملازهي ونويد دفاعيان وامين رئيسي وبشير بلدهي وشير محمد زماني بور.
تشديد المضايقات علی السجناء في مهاباد
 
 
 
کما وفي سجن مهاباد يعمد جلادو خامنئي الی حرمان السجناء من الدواء والعلاج والخدمات الطبية لغرض الضغط عليهم. وتفيد التقارير المنشورة أنه بعد الساعات الادارية لايتواجد کادر طبي ويواجه السجناء المرضی مشکلات خطيرة وقلة في الأدوية والأجهزة الطبية.
الوضع الصحي المتدهور للسجينة السياسية صديقة مرادي من سجناء عقد الثمانينات
 
 
 
يفيد تقرير أن الوضع الصحي للسجينة السياسية صديقه مرادي من سجناء الثمانينات متدهور. انها وفي العام الخامس من حبسها تصارع مشاکل صحية في سجن ايفين . وحسب زوجها تمزق الغضروف المفصلي و  الأوتار في الأرجل ومرض عرق النسا من جملة المشکلات التي تعاني منها هذه السجينة السياسية. ورغم هذه الحالة الصحية الحادة والخطيرة الا أن صديقة ترکت علی حالها دون الاهتمام بها في زنزانتها. صديقة مرادي اعتقلت مرتان مرة في الثمانينات ومرة أخری في الاول من أيار 2011 حيث صدر الحکم عليها من قبل الشعبة 28 محکمة طهران برئاسة الجلاد محمد مقيسه بالحبس 10 سنوات والنفي الی سجن جوهردشت بمدينة کرج بتهمة المحاربة.
الاعتداء بالضرب علی سجينين سياسيين في سجن اروميه
بتأليب من الجلادين والمعذبين في سجن اروميه، قام عدد من السجناء العاديين في العنبر 13 في سجن اروميه يوم الاثنين 11 نيسان بالاعتداء علی اثنين من السجناء السياسيين مصطفی سبزي وعلي يکانه بالضرب وآصابوهما بشدة. 
 
 السجين السياسي مصطفی سبزي اعتقل في حزيران 2005 وحکم عليه بالحبس لمدة 15 عاما بتهمة القيام ضد الأمن عبر الارتباط بالاحزاب الکردية دون أن يحصل علی محام. وعلي يگانه اعتقل في ايلول 2004 ويقضي في السجن بتهمة مماثلة دون بت ملفه. رغم أن سجن اروميه له عنبر خاص للسجناء السياسيين الا أن السجانين والمعذبين يستخدمون هذه الورقة للضغط علی السجناء السياسيين.
زر الذهاب إلى الأعلى