أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يبحث تدابير جديدة عقب هجمات باريس

 



الجزيرة نت
13/1/2015


 


يبحث الاتحاد الأوروبي عقب هجمات باريس- اتخاذ تدابير جديدة من شأنها تعزيز مکافحة ما يسمی الإرهاب، وسط تحذيرات من وقوع هجمات جديدة، ولا سيما مع وجود ما بين ثلاثة وخمسة آلاف أوروبي يقاتلون في سوريا أو العراق، وفق تقديرات مسؤولين أوروبيين.
ومن المتوقع أن يسفر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد يوم 19 يناير/کانون الثاني الجاري، واجتماع وزراء الداخلية يومي 28 من الشهر نفسه و12 فبراير/شباط المقبل، عن بلورة التدابير الإضافية التي تمت مناقشتها خلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد، والذي عقد بناء علی طلب من فرنسا يوم الأحد الماضي بمشارکة 11 وزير داخلية أوروبيا ونظيرهم الکندي ووزير العدل الأميرکي.
ومن التدابير الجديدة التي سيلجأ إليها الاتحاد نظام يسمی سجل معلومات المسافرين (بي.أن.آر) وهو نظام تبادل المعلومات حول المسافرين علی الطائرات الأوروبية أو المتجهين إلی المدن الأوروبية، وهذا النظام ينتظر الموافقة في البرلمان الأوروبي منذ ثلاث سنوات.
وکانت المفوضية الأوروبية هي التي أعدت هذا النظام الذي لاقی اعتراضا کبيرا من قبل الاشتراکيين والليبراليين والخضر واليساريين داخل البرلمان الأوروبي، وذلک بدعوی أنه ينتهک الخصوصية ويخالف القوانين. أما الآن فتعالت المناشدات المطالبة بتطبيق هذا النظام لحفظ الأمن العام، ولا سيما بعد الهجمات الأخيرة في باريس.
وبموجب النظام الجديد، تلزم شرکات الطيران بوضع بيانات المسافرين في نظام رقمي، بحيث تکون الأجهزة الأوروبية علی معرفة بکل شخص يدخل أو يخرج أو يعبر من الفضاء الأوروبي.
وتأتي هذه التطورات بعد أيام من هجمات أودت الأسبوع الماضي في باريس بحياة 17 شخصا، بينهم ثمانية صحفيين من صحيفة شارلي إيبدو وشرطيين.

زر الذهاب إلى الأعلى