أخبار العالم

النجيفي: هناک فشل واضح بکل مرافق الدولة بسبب تراکم الأخطاء

بغداد/ وکالة أصوات العراق- 30/3/2011-  قال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الأربعاء، ان خروج التظاهرات المتکررة يؤشر علی وجود إخفاق بتواصل الحکومة مع الشعب، مضيفا ان هناک “فشلا واضحا” بکل مرافق الدولة بسبب تراکم الأخطاء.
وأوضح النجيفي خلال مؤتمر سلطات الأقاليم والمحافظات غير المرتبطة بإقليم الذي عقد اليوم بمقر مجلس النواب، ان “دراسة المطالب التي رفعت خلال التظاهرات السابقة لوجدنا ان هناک فشلا واضحا بکل مرافق الدولة سببه تراکم الأخطاء سابقا واستمرارها لاحقا”.
وتابع “في مقدمة الخلل الحکومي أزمة السکن وقلة الخدمات وترديها سوء الإدارة وتفشي الفساد المالي والإداري في جميع مؤسسات الدولة والتضييق علی الحريات والتمزق الحاصل في وحدة النسيج الاجتماعي والتعامل السيئ مع المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم”.
وأضاف النجيفي ان “الفترة المنصرمة أشرت الی اختلال بنيوي في العلاقة بين الحکومة المرکزية والحکومات المحلية في الاقاليم والمحافظات تتمثل في هشاشة الاستيعاب المتبادل في نوع المسؤوليات ومنظومة الصلاحيات والاستحقاق المتوخی”.
ولفت رئيس مجلس النواب ان “البعض اعتبر الحکومة المرکزية الضابط الاداري والحارس لبيت المال واعتبار الحکومة المحلية البديل للحکومة المرکزية وسول له فهمه خروجا عليها، غافلا انها المسؤولة تنفيذيا عن تطبيق الدستور وانها العلامة المحورية لوحدة الدولة”، مضيفا “البعض الآخر جنح لتقسيم الإدارة الذاتية وحاول القفز علی محدداتها الدستورية باعتبارها اياها تابع من توابع الحکومة المرکزية فقط”.
ومضی النجيفي بالقول “نتطلع الی ان يستثمر مجلس إي محافظة ومحافظها النص الدستوري الذي يکفل عدم خضوعه الی اي وزارة او اي جهة غير مرتبطة بوزارات فيحافظ علی هيبة المحافظة ورغبة سکانها بما يؤمن عدم حصول اي شرخ في العلاقة مع مواطنيها”، مضيفا “نريد إن تضمن حقوق المحافظات غير مرتبطة بإقليم في المشارکة العادلة في ادارة المؤسسات الاتحادية وفي البعثات والزمالات الدراسية والوفود والمؤتمرات والفعاليات الاقليمية والوطنية وفي تخصيص الواردات المالية من ضمنها المساعدات الدولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى