أخبار إيرانمقالات

الإعدامات في إيران تسجل أعلی مستوی في 20 عاماً خلال 2015


الرياض السعوديه
11/3/2016
بقلم:نوفل الغرابي
 وکالات:  ذکر محقق تابع للأمم المتحدة أمس الخميس أن إيران أعدمت ما يقرب من 1000 سجين العام الماضي وهو أعلی رقم في عقدين بينما لا يزال مئات الصحفيين والنشطاء والمعارضين رهن الاحتجاز.

وعبر أحمد شهيد مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران عن قلقه الشديد من عمليات إعدام بسبب جرائم ارتکبها أطفال دون 18 عاماً وقال إن هذا “محظور بشکل تام وواضح بموجب القانون الدولي”، وأضاف أن هناک “ارتفاعاً حاداً بإعدام 966 سجيناً علی الأقل العام الماضي- وهو أعلی معدل منذ أکثر عقدين”.
وتابع “نسبة کبيرة من هذه الإعدامات حدث نتيجة تهم تتعلق بالمخدرات .. إذ أنه وفقا لقانون المخدرات الحالي في إيران فإن حيازة 30 جراماً من الهروين أو الکوکايين يعاقب عليها بالإعدام، لذلک هناک عدد من القوانين الوحشية”.

وأشار شهيد إلی أن “عدد الأحداث الذين أعدموا ما بين عامي 2014 و 2015 – وهو 16 حدثاً وفقاً لما ورد من تقارير- کان أعلی من أي وقت مضی خلال الأعوام الخمسة الماضية.”

ورحب بالجهود الخاصة بمعالجة بعض المشکلات المتعلقة بالأحداث في النظام القضائي من بينها إصلاحات تسمح للقضاة بتقييم القدرة العقلية للأحداث لتحديد مدی استيعابهم لأفعالهم وقت وقوع الجرائم.

زر الذهاب إلى الأعلى