أخبار العالم

نطالب الجامعة العربية وحکومات المنطقة بموقف صريح يدين ممارسات الأسد


الوطن الکويتية
3/8/2011



صوفيا – وصف الخارجية البلغاري نيکولاي ملادينوف في حديث خاص مع «الوطن» ممارسات نظام بشار الاسد ضد شعبه بأنها «عدوان بشع وفظيع»، وقال «ان بلغاريا وکل البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تدين بقوة العنف والقمع الوحشي الذي تمارسه السلطات السورية ضد حرکة الاحتجاجات السلمية المطالبة بالحرية والديموقراطية في البلاد» داعيا الی «وضع حد فوري لها ووقفها والسماح للشعب بالتعبير والتظاهر سلميا والاستجابة لمطالبه المشروعة».
وطالب ملادينوف الجامعة العربية وحکومات الدول العربية باتخاذ موقف واضح وصريح يدين ممارسات نظام الاسدضد شعبه ووقف عمليات القتل الدموي والتعذيب الوحشي للمحتجين والمعارضين، وتساءل «کيف يمکن ان تواجه حکومات الدول العربية ما يجري في سورية من اعمال وحشية بمثل هذا الصمت»، مشيرا الی «ان مئات المحتجين قتلوا برصاص قوات الامن السورية والجيش الذي يهاجم المدن والمناطق التي تشهد التظاهرات، اضافة الی اعتقال الالاف منهم وتعريضهم لعمليات تعذيب بشعة».
وشدد الوزير علی ان الشعب السوري يمتلک ما يکفي من القدرات والامکانات للتعامل مع الوضع الناشئ والشروع بحوار جدي وحقيقي وصادق بين الحکومة والمعارضة لوضع خارطة طريق تقود البلاد نحو الانتقال السلمي الی الديموقراطية ودولة المؤسسات، مشددا علی «ان بلاده طالما ابدت استعدادها لتقديم المساعدة لتحقيق مثل هذا الحوار».
هذا وکانت الخارجية حذرت المواطنين البلغار من السفر الی سورية «ودعت المقيمين منهم في سورية الی عدم الوجود في المناطق العامة او اقامة روابط واتصالات مع المتظاهرين لکي لا يتعرضوا الی الاعتقال علی يد اجهزة الامن السورية».
وقال بيان رسمي صادر عن دائرة المتحدث الرسمي «ان السفارة البلغارية في دمشق تمتلک امکانات محدودة للغاية لتقديم المساعدة او الحماية القنصلية للمواطنين البلغار الموجودين في سورية بسبب تفاقم الاوضاع الامنية في هذه البلاد».

زر الذهاب إلى الأعلى