أخبار إيران

مناظرة تلفزيونية إيرانية.. اعتراف باختلاس قدره 3.8 مليار دولار!

 
 
في أول مناظرة تلفزيونية، لمسرحية الانتخابات للنظام الايراني الذي بث اليوم الجمعة 28 ابريل، اعترف المرشحون الذين هم مسؤولون کبار في النظام نفسه ببعض الحقائق في المجتمع الايراني وأبعاد الاختلاسات والفساد والبطالة في النظام الايراني مما يلفت النظر بشکل کبير.
فاعترف اسحاق جهانغيري النائب الحالي لرئيس الجمهورية روحاني بحالة من الاختلاسات المليارية قائلا: من يستطيع أن يحصل علی ثروات هائلة من خلال الاتصال ببعض المسؤولين فهذا يسبب تفشي الظلم. فهذا الشخص ينجح أن يختلس أکثر من 3 مليارات و800 مليون دولار من أموال الدولة، وکل من يسمع ذلک فيدرک أن المجتمع قد سيق نحو الظلم.
وأما الملا رئيسي فقد قال في المناظرة: نحن نری بطالة واسعة لدی الشباب. لا يمکن العيش مع 45 ألف تومان (ما يعادل 13 دولار) شهريا لاولئک الذين يعيشون تحت خط الفقر المطلق. کل ورش الأعمال تواجه مشکلة السيولة النقدية.
 
اعتراف بـ 16 مليون ممن يسکنون في العشوائيات ووجود أکثر من 10 ملايين أمي مطلق
کما اعترف الملا رئيسي وهو مرشح من جناح خامنئي في الانتخابات أن هناک 16 مليون ساکن في العشوائيات في ايران. فيماکان عدد السکان في العشوائيات في عام 2013 حينما مسک الملا روحاني دفة رئاسة الدولة 11 مليون نسمة.
من جهة أخری اعترف مصطفی مير سليم مرشح آخر بوجود 10 ملايين و 200 ألف أمّي لا يعرف القراءة والکتابة علی الاطلاق في ايران في ظل حکم الملالي. کما انه اشار إلی مأساة السکن في العشوائيات في نظام الملالي قائلا: ان السکن في العشوائيات قد أدی الی بروز مشکلات متعددة اقتصادية واجتماعية وأمنية. في محافظة سيستان وبلوشستان اضطرأعداد کبيرة من المواطنين الی النزوح من مدنهنم وديارهم وهم محرومون من خدمات الصحة والعلاج والتعليم وهم مصابون بالادمان. 
زر الذهاب إلى الأعلى