أخبار العالم

اليونان: إعادة رسملة البنوک وتقليص الدين أولوية

 


الجزيرة نت
23/9/2015
 
قال وزير المالية اليوناني يوکليد تساکالوتوس اليوم إن أهم أولويات بلاده في المدی المتوسط هي زيادة رأس مال البنوک وبدء مباحثات مع الدائنين بشأن تخفيف أعباء الديون.
وأضاف تساکالوتوس في تصريحات صحفية “أولويتنا هي إعادة رسملة البنوک بحيث يکون هناک استقرار في الاقتصاد، يليها إتمام عملية التقييم (مع الدائنين)، وبدء مباحثات بشأن الدين”، وتناهز الديون السيادية لليونان 320 مليار يورو (357 مليار دولار).
وهذه هي أول تصريحات علنية لتساکالوتوس منذ أن عينه رئيس الوزراء اليوناني ألکسيس تسيبراس من جديد في منصب وزير المالية في الحکومة الجديدة التي أدت اليمين صباح اليوم.
وکانت اليونان قد أبرمت مع دائنيها الدوليين في أغسطس/آب الماضي حزمة إنقاذ ثالثة بقيمة 95.75 مليار دولار. ومن المتوقع أن يجري الدائنون أول تقييم لمدی التزام سلطات أثينا بالإصلاحات المنصوص عليها في حزمة الإنقاذ.
تقييمٌ فمفاوضات
وصرح جورج تشولياراکيس نائب وزير المالية اليوناني أن المفاوضات بشأن تقليص الديون ستنطلق مباشرة عقب إجراء التقييم.
وتقول الحکومة اليونانية إن اقتصاد البلاد المأزوم لا يستطيع التعافي من أسوأ رکود في الدول الصناعية في التاريخ الحديث، إلا إذا تم التخفيف من حجم الديون المتراکمة عليه.
غير أن بعض الحکومات الأوروبية -لا سيما الألمانية- تعارض شطب جزء من ديون أثينا، ولکنها مستعدة لإعادة جدولة آجال سداد هذه الديون، وسبق لمسؤولين في منطقة اليورو أن صرحوا لوکالة رويترز الأسبوع الماضي بأن الحکومات الأوروبية مستعدة لتقليص الفوائد المترتبة علی ديون البلاد بنسبة 15% علی المدی البعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى