أخبار إيران

ايلاف: المعارضة الايرانية ترفض التساهل مع طهران

 

 

ايلاف
8/3/2015

 

 

 

رفضت المعارضة الايرانية السبت اي تساهل مع نظام طهران بذريعة التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، وذلک خلال اجتماع ضم الالاف في برلين.

برلين: قالت مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية وفصيله الرئيسي حرکة مجاهدي خلق “سيکون وهما ان نطلب اخماد الحريق من الطرف الذي اشعله”.
واضافت ان “الصمت عن تدخلات النظام الايراني في سوريا والعراق ودول اخری في المنطقة، من دون الحديث عن التعاون معه بذريعة مکافحة الدولة الاسلامية، يشکل خطأ استراتيجيا”.
واعتبرت رجوي ان “نظام الملالي هو الذي خلق الارهاب باسم الاسلام”، لافتة الی ان ايران “هي الدولة المؤسسة لغالبية الفظائع التي ارتکبتها ولا تزال المجموعات الاصولية”.
وحضت المجتمع الدولي علی “استهداف مرکز الاصولية” عبر “اسقاط” نظام طهران “الذي يتصرف کعراب للدولة الاسلامية”.
کذلک، هاجمت رجوي “طبيعة” النظام الايراني “المعادية للنساء” عشية احياء اليوم العالمي لحقوق المرأة.
وقال رئيس ارکان الجيوش الاميرکية الجنرال مارتن ديمبسي الجمعة ان ايران تعزز القدرات العسکرية للميليشيات الشيعية في العراق لکن من غير الواضح ما اذا کانت تقدم مساعدة او تشکل عقبة في محاربة “جهاديي” تنظيم الدولة الاسلامية.
واعلن ديمبسي للصحافيين علی متن الطائرة التي کانت تقله الی البحرين والعراق انه سيعرب عن قلقه من نفوذ ايران في مباحثاته مع مسؤولين عراقيين بعد ايام علی شن بغداد عملية واسعة النطاق لاستعادة مدينة تکريت من تنظيم الدولة الاسلامية.
والخميس، حذر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل من تنامي دور ايران في العراق متهما طهران بفرض سيطرتها علی هذا البلد من طريق مساعدته في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى