أخبار العالم

المواطنون العراقيون يرحبون بقرار نائب الرئيس العراقي نقض قانون الانتخابات

قرار نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لنقض المادة الاولي لقانون الانتخابات لاقی ترحابا من قبل مواطنين عراقيين. تقرير من قناة الشرقية:
رحب مواطنون عراقيون من مختلف مناطق بغداد بقرار النقض الدستور علی المادة الأولی المتعلقة بالأقليات والمهاجرين في قانون الانتخابات التي أصدره نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي. وعد مواطنون قرار النقض علی أنه حق للعراقيين المهجرين الذين يقدر عددهم بنحو أربعة ملايين مهاجر عراقي مؤکدين أن النقض يعيد الحق لأصحابه.
مواطن عراقي: بالتأکيد أنا مع السيد طارق الهاشمي لنقض القرار لأنني أنا من المهجرين وصار لي 35 سنة خارج العراق، عدت الی العراق يوم 10/10 مع الأسف أری بلدي بهذه الصيغة وبهذا الاسلوب، أبکي عندما أری الازدحامات والفوضی في هذا البلد. نحن کناس مهجرين عددنا يتراوح الأربعة مليون ما هي نسبة 5 بالمئة هل هذه تمثل ما يعادل 4 مليون. 15 بالمئة حسب ما أقر في البرلمان هي من صلاحيتنا وتعتبر نسبة قليلة جدا لأننا أصحاب الکفاءات والامکانيات. قرار رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بعودة أصحاب الکفاءات أي کفاءات. أنا راجعت من ألمانيا صار 35 سنة أجي وأری المضايقات وعملية تسهيل المعاملة لي بالعودة. أنا عدت وفق قرار مجلس الوزراء. ماذا حصلت؟ صار لي شهر و15 يوم لم أستطع أن أحصل علی أي شئ من أجل عودتي الی العمل .. أنا أطلب من مجلس الوزراء ومن مجلس النواب أن يقر الاعتراض الذي قدم به السيد طارق الهاشمي. نحن أصحاب المهن وأصحاب الثقافة بالاضافة الی اخواننا الموجودين بالداخل.
مواطن آخر: أنا أدعم السيد طارق الهاشمي.. لأن حقيقة ليس قانون الانتخابات ما يقال عنه قانون الانتخابات ليس هو قانون الانتخابات. هو قانون ضد الانتخابات . أتساءل أين الديمقراطية؟ العراقي المهجر خارج العراق، هل هو عراقي؟ هذا السؤال. عراق اذن مشمول بحق الانتخابات. من حق العراقي.
مواطنة عراقية: اني طبعا أرحب بهذا القرار لأن الکثير من العراقيين هم بالخارج. نحن مع الاستاذ طارق الهاشمي ونرحب بهذا القرار. کاف العالم کله هجر وراح الی الخارج کله بسبب الوضع الأمني الذي غير مستقر بالعراق. کله دمار. ماذا ترون في العراقيين. آخر الانفجار الذي صار ما هو ذنب المواطنين الذين راحوا؟ ماذا فعلوا؟
وقال مواطن آخر: نحن سمعنا بموقف الاستاذ طارق الهاشمي وأنا شخصيا أؤيده بهذا القرار وأتمنی له التوفيق بالنقض وأتمنی أن يعاد النظر بهذة النسبة القليلة التي هي 5 بالمئة.
مواطن آخر: قرار الاستاذ الهاشمي قرار شجاع وصائب ويخص شريحة بالمجتمع العراقي تمثل سدس نفوق العراق وهذا حق طبيعي أن يمثلوهم بالبرلمان. اذا يفکرون أنهم يريدون حياة ديمقراطية وطنية ومحبين للشعب العراقي کله فمن الضروري أن يشارک کل شرائح المجتمع العراقي يشارک في الانتخابات وتتعدل النسبة لأعضاء البرلمان بهذا الخصوص.
هذا وأکد الرئيس العراقي جلال طالباني أن نقض قانون الانتخابات يضعنا أمام اعادة النظر فيه. طالباني أوضح ذلک أثناء مؤتمر صحفي عقده في السليمانية عقب عودته من باريس.

زر الذهاب إلى الأعلى