أخبار العالم

اکتشاف غلاف جوي حول کوکب يشبه الأرض

 


7/4/2017


قال علماء فلک بريطانيون إنهم اکتشفوا لأول مرة غلافا جويا حول کوکب يشبه الأرض، في خطوة مهمة للبحث عن وجود حياة خارج نظامنا الشمسي.
ووجد الباحثون أن حجم الکوکب يبلغ 1.4 من حجم الأرض، وأنه يبعد عنها 39 سنة ضوئية. ورصدوا أن هناک طبقات سميکة من الغازات تحيط بهذا الکوکب مکونة إما من الماء  أو من غاز الميثان وإما مزيج من الاثنين.
لکن الباحثين قالوا إن الأخبار السيئة القادمة من هناک، تشير إلي أن درجة حرارة سطح الکوکب الجديد تبلغ 370 درجة مئوية، وبذلک يستبعدون أن يکون هذا الکوکب مأهولا بالسکان في يوم ما مثل الأرض.
وقال قائد فريق البحث، الدکتور جون ساوثورث، من جامعة کيلي، إن “أعلی درجة حرارة يمکن للإنسان أن يعيش فيها علی سطح الأرض هي 120 درجة مئوية. وأضاف أن هذه هي المرة الأولی التي يتم فيها الکشف عن غلاف جوي لکوکب شبيه تماما بالأرض، وأن الغلاف المحيط بالکوکب الشبيه بالأرض يحتوي إما علی البخار وإما علی الميثان، بحسب الأناضول.
واکتشف هذا الکوکب عام 2015، واستطاع الباحثون باستخدام تلسکوب في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي دراسته ومراقبة کيف حجب عنه بعض الضوء من قبل نجمه عندما دار أمامه.
وغلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالکرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية، ويحوي علی 78% من غاز النيتروجين و21% أکسجين و1% آرغون وثاني أکسيد الکربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهليوم، ونيون، وزينون.
ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل علی اعتدال درجات الحرارة علی سطح الکوکب.

زر الذهاب إلى الأعلى