أخبار العالم

دبلوماسيون: مجلس الأمن يصوت علی عقوبات جديدة علی کوريا الشمالية

 


11/9/2017


السفير البريطاني لدی الأمم المتحدة ماثيو ريکروفت يتحدث في اجتماع لمجلس الأمن بخصوص کوريا الشمالية في مقر المنظمة في نيويورک بالولايات المتحدة يوم 4 سبتمبر أيلول 2017. تصوير جو بيني – رويترز.
الأمم المتحدة (رويترز) – قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيصوت بعد ظهر يوم الاثنين علی مشروع قرار مخفف صاغته الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة علی کوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية الأخيرة لکن لم يتضح ما إذا کانت الصين وروسيا ستؤيدان القرار.
ويبدو أنه جری تخفيف مشروع القرار في محاولة لتهدئة الصين وروسيا حليفتا کوريا الشمالية في أعقاب مفاوضات جرت خلال الأيام القليلة الماضية.
وحتی يتم إقرار مشروع القرار فإنه يحتاج إلی تسعة أصوات مع عدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين حق النقض (فيتو).
ولم يعد مشروع القرار، الذي اطلعت عليه رويترز يوم الأحد، يقترح وضع الزعيم الکوري الشمالي کيم جونج أون علی القائمة السوداء. وکانت مسودة مشروع القرار الأولية تقترح فرض حظر سفر عليه وتجميد أصوله مع أربعة مسؤولين کوريين شماليين آخرين. وتتضمن الصياغة النهائية اسما واحدا فقط من هؤلاء المسؤولين.
وما زال مشروع القرار يقترح حظر صادرات المنسوجات، التي کانت ثاني أکبر صادرات کوريا الشمالية بعد الفحم ومعادن أخری في عام 2016، وبلغ حجمها 752 مليون دولار وفقا لبيانات وکالة النهوض بالتجارة والاستثمار الکورية. وکانت الصين وجهة نحو 80 بالمئة من صادرات المنسوجات.
وتم حذف الاقتراح بحظر تصدير النفط لکوريا الشمالية من مشروع القرار وبدلا من ذلک يشير إلی نية فرض حظر علی المکثفات والغاز الطبيعي المسال ووضع حد يبلغ ملياري برميل سنويا من منتجات النفط المکرر والإبقاء علی صادرات النفط الخام إلی کوريا الشمالية عند معدلاتها الحالية.
وتمد الصين کوريا الشمالية بمعظم احتياجاتها من النفط. ووفقا لبيانات کورية جنوبية تزود بکين کوريا الشمالية بنحو 500 ألف طن من النفط الخام سنويا. کما تصدر لها أيضا 200 ألف طن من المنتجات النفطية وفقا لبيانات الأمم المتحدة. وتبلغ صادرات روسيا من النفط الخام لکوريا الشمالية نحو 40 ألف طن سنويا.
ولم يعد مشروع القرار يقترح تجميد أصول شرکة الطيران الکورية الشمالية (طيران کوريو) الخاضعة لسيطرة الجيش.
ومنذ عام 2006 اتخذ مجلس الأمن ثمانية قرارات بالإجماع تشدد العقوبات علی کوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية والنووية.
وفرض مجلس الأمن الشهر الماضي عقوبات علی کوريا الشمالية بسبب تجربة صاروخين من الصواريخ بعيدة المدی في يوليو تموز. واستهدف القرار في الخامس من أغسطس آب خفض عائدات صادرات کوريا الشمالية السنوية وحجمها ثلاثة مليارات دولار بواقع الثلث عن طريق حظر الفحم والحديد والرصاص والمأکولات البحرية.
ويطالب مشروع القرار الدول بتفتيش السفن في أعالي البحار بعد الحصول علی موافقة الدولة التي ترفع السفينة علمها إذا کانت هناک معلومات لها أسس معقولة تشير إلی أن السفينة تحمل شحنات محظورة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى