العالم العربي

جون ماکين: لا بد من وقف «الجنون القاتل» للأسد

12/4/2017

ساراييفو – طلب السناتور الأميرکي جون ماکين الذي يؤيد منذ زمن تدخلا أميرکيا في سوريا ، الثلاثاء وضع حد “للجنون القاتل” لبشار الأسد ومشيرا إلی أنه علی موسکو أن تنأی بنفسها عنه کما قال.
وقال السناتور الجمهوري خلال مؤتمر صحافي في ساراييفو إحدی محطات جولته في دول البلقان الغربية “لا بد من وقف الجنون القاتل المستمر لبشار الأسد”.
وأضاف ماکين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميرکي “کنت مسرورا لأن أسمع اليوم وزير خارجيتنا ( ريکس تيلرسون ) يقول إن علی الروس النأي بالنفس عن سلوک بشار الأسد”.
وبعد الضربات الأميرکية الأسبوع الماضي علی قاعدة جوية تابعة لنظام دمشق ردا علی هجوم بالأسلحة الکيميائية اتهمت القوات الحکومية السورية بتنفيذه رغم نفيها، رحب ماکين ب”مرحلة أولی ذات مصداقية”.
وکان دعا إلی انتهاج استراتيجية جديدة تصيب “بشلل تام قدرات” سلاح الجو السوري.
وأضاف “علی القوات المسلحة لبشار الأسد أن تتوقف عن القتل العشوائي لمدنيين أبرياء “.
ووصف ماکين بشار الأسد بأنه “مجرم حرب يجب أن يتنحی” عن السلطة، ودعا إلی محاربته إلی جانب داعش .
وقال ماکين “عندما يقول بعض قادتنا :+حسنا علينا تولي أمر تنظيم داعش ثم سنتولی أمر بشار السد+ اعتقد أن الولايات المتحدة هي أول دولة عظمی في العالم. يمکننا القيام بالأمرين في الوقت نفسه”. وانتقد ماکين أيضا العمليات الروسية علی الأرض.
وقال “أتعلمون بالنسبة إلی والدة فقدت طفلها في قصف بشار الأسد أو الروس لا يهم إذا قتل بسلاح کيميائي أو ببرميل متفجرات “.
وأضاف “علينا أن نضع حدا للمجزرة العبثية والجنونية التي يذهب ضحيتها رجال ونساء وأطفال أبرياء بمن فيهم الروس الذين يستخدمون أسلحة عالية الدقة لقصف مستشفيات في حلب “

زر الذهاب إلى الأعلى