العالم العربي

تقرير أممي: ارتفاع مقلق للإعدامات بالعراق

الجزيرة نت
19/10/2014

أفاد تقرير نشرته اليوم کل من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ومکتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بارتفاع “مقلق” لتنفيذ أحکام الإعدام بالعراق، وهي أحکام وفق التقرير لا تلتزم غالبا باحترام المعايير الدولية للمحاکمات العادلة.
وبحسب التقرير فإنه في عام 2009 وحده نفذت السلطات 124 إعداما بحق مدانين. وعلی الرغم من تراجع معدل تنفيذ الأحکام في 2010 فإن عدد الأحکام المنفذة تصاعد بشکل کبير بين عامي 2011 و2013، وبلغ ذروته بإعدام 177 شخصاً شنقاً عام 2013.
وذکر التقرير أنه في الفترة بين 1 يناير/کانون الثاني و30 سبتمبر/أيلول 2014 أعدمت السلطات ستين شخصاً علی الأقل.
وأشار التقرير إلی أن تنفيذ أحکام الإعدام في العراق غالبا ما يتم علی شکل دفعات، ففي إحدی المرات في سنة 2013 تم تنفيذ حکم الإعدام بحق 34 شخصاً في يوم واحد.
ووفقاً لوزارة العدل العراقية، فإن هناک 1724 سجيناً ينتظرون تنفيذ أحکام الإعدام الصادرة بحقهم من محاکم ابتدائية أو استئناف أو نهائية.
ويقول التقرير إن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ومکتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عبرا مرارا عن قلقهما حيال نقاط الضعف التي لوحظت في النظام القضائي العراقي، مشيرا إلی أن التحقيقات الجنائية والإجراءات القضائية في حالات الأحکام بالإعدام “کثيراً ما لا تلتزم بالضمانات الدولية والدستورية الخاصة بالأصول المرعية ومعايير المحاکمات العادلة”.
ولفت التقرير إلی أن القضاة العراقيين تجاهلوا “علی نحو منهجي فيما يزيد علی نصف المحاکمات التي رصدتها البعثة والتي تضمنت حکماً بالإعدام؛ تجاهلوا ادعاءات المتهمين التي تفيد بتعرضهم للتعذيب لحملهم علی الإدلاء باعترافاتهم، ولم يتخذوا إجراءات کافية أو لم يتخذوا إجراءات البتة في القضايا المتبقية”.
وقال إن معظم المتهمين مثلوا أمام المحاکم دون ممثلين قانونيين عنهم، وفي الحالات التي عينت فيها المحکمة محامين لهم فإن المتهمين لم يمنحوا وقتا کافيا لإعداد دفاعهم علی نحو ملائم.
وناشد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة نيکولاي ملادينوف والمفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين بصورة مشترکة الحکومة العراقية فرض وقف اختياري علی تطبيق عقوبة الإعدام کخطوة أولی نحو إلغائها بما يتفق وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى