أخبار إيران

ایران.. البحث عن لقمة العيش في النفايات هي مصدر الدخل للمواطنين الفقراء في إيران الرازحة تحت سلطة الملالي

 

إعترفت وکالة إيرنا الحکومية بموضوع النفایات باعتبارها مصدر دخل للمواطنين الفقراء في إيران الرزاحة تحت حکم الملالي.
وکتبت الوکالة يوم السبت 20آب /اغسطس في تقرير لها تحت عنوان «الخبز الحاصل عليه من النفايات» في مدينة بجنورد مرفقا بصورمن المواطنين الفقراء االذين يبحثون عن لقمة العيش في النفايات تقول إن هناک بعض الناس يبحثون في نفايات عفنة متراکمة من المدينة للحصول علی نفايات لإعادة استخدامها حتی عن طريق بيعها للحصول علی مبلغ من المال لتوفير معاش لحياتهم. النفايات واقعة خلف جبل «بابا موسی» في مدينة بجنورد.


 

 وکذلک کتبت وکالة فارس المحسوبة علی قوات الحرس في شهر حزيران تقريرا تحت عنوان « البحث عن لقمة العيش في النفايات هو خيار للهروب من الفقر» تقول إن هذه الأيام بسبب الغلاء في تکاليف الحياة تحولت النفايات إلی مصدرا للحصول علی الدخل. وهؤلاء الأفراد الذين يبحثون عن لقمة عيش في النفايات بسبب مشاکل الحياة وفقدان العمل والإدمان والتشرد وآلاف الأسباب  الأخری يزاولون هذه الأعمال».

 


 
والجدير بالذکرأن «سياري» من مساعدي  وزارة الصحة لحکومة الملا روحاني إعترف بوجود جيش الجائعين  في إيران الرازحة تحت حکم الملالي قائلا إن 30بالمئة من المواطنين يعانون في الوقت الحاضر من الجوع  ولم يمتلکوا لقمة عيش  وتؤيد وزارة الدفاع تلک الإحصائية».
 وفي کلمة أدلی بها  يوم الخميس في إجتماع لمسؤولي النظام بشأن کيفية تنظيم شؤون الشباب  أشار فيها إلی وجود 25بالمئة من سکان المدن في إيران يعيشون في عشوائيات المدن مضيفا أن 10ملايين و200 ألف من المناطق السکنية غيرالرسمية تم تسجيلها حيث يعيشون في عشوائيات المدن وهم مهاجرون من القری  والناس الفقراء في المدن.


  
وأضاف «ستاري» أن في الوقت الحاضر يسکن مليون و200 الف شخص  في عشوائيات مدينة مشهد وکذلک عدد السکان في عشوائيات مدينة تبرير يبلغ 500ألف شخص» مشددا أن عدم المساواة المقنعة اتسع نطاقها في المجتمع وأکد قائلا إن الأسباب التی ادت إلی سکن في العشوائيات هي الفقر والحرمان الإجتماعي وإنخفاض مؤشرات التنمية الإنسانية والحرمان من الخدمات المدنية و رداءة الصحة العامة وتفشي الأمراض بحيث أعلن 94بالمئة ممن ساکن في العشوائيات أنهم يعانون من مستوی الصحة الرديئة».
وتابع مساعد الصحة للوزيرأن العنف والإدمان والهروب من المنزل خاصة النساء تعتبرمن المشاکل الأخری للسکن في العشوائيات.

 


 

إن هذه الدرجة من شدة الفقر والاختلاف الطبقي  في نظام ولاية الفقيه بحيث يتحدث حتی بيادق ومسؤولو النظام حول جيش الجائعين ويعربون عن قلقهم  بخصوص آثار وتداعياتها الإجتماعية وتهديداتها للنظام،. تأتي في وقت يتشدق فيها الملا روحاني  في فترة حکومته وفي کل إجتماعاته بأزلام النظام بأحاديث فارغة بشأن تحسين الوضع الإجتماعي و تقليل معدل التضخم وازدياد النمو الإقتصادي. وطبعا يأخد الشعب الإيراني تصريحاته للسخرية لانهم شعروا هذه الأزمة القاسية بکل وجودهم وعرفوا بان الحل الوحيد هو الصمود والإحتجاج… علی هذا النظام الفاسد والنهاب وتؤيد تلک الحقيقة تجمعات احتجاجية متزايدة يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى