أخبار العالم

العراقية ترجح أن يعلن البارزاني التحالف معها في أعياد نوروز


السومرية نيوز
18/3/2012



رجحت القائمة العراقية بزعامة اياد، الأحد، أن يعلن رئيس إقليم کردستان مسعود البارزاني التحالف معها ککتلة واحدة بمناسبة أعياد نوروز، مبدية رغبتها بنقل تجربة تنمية کردستان إلی المحافظات العراقية، فيما أکدت أن هناک نقاط خلاف بسيطة بين الطرفين سيتم إذابتها خلال الأيام المقبلة.


وقال النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “قادة العراقية يسعون الآن لتعزيز العلاقة مع الکرد”، مرجحا أن  “يعلن رئيس إقليم کردستان مسعود البارزاني تحالفا استراتيجيا مع القائمة العراقية بمناسبة أعياد نوروز في الـ21 من آذار الحالي”.


وأضاف الزوبعي أن “قادة العراقية يرغبون بالتکاتف مع التحالف الکردستاني ليکونوا في خندق واحد تجاه ما يجري في العراق من تفرد في السلطة من قبل الحکومة تجاه إقليم کردستان ومحافظات القائمة العراقية”.


وتابع الزوبعي “نحن حريصون علی الدخول مع التحالف الکردستاني في جبهة واحدة نظرا لنجاح الإقليم في إسعاد الشعب الکردي ونطمح أن ننقل التجربة الرائدة إلی جميع محافظات القائمة العراقية”، موضحا أن “نجاح التنمية في کردستان هو الذي دفع القائمة العراقية لإقامة علاقات إستراتيجية مع الکردستاني”.


وأشار الزوبعي إلی أن “هناک نقاط خلاف بسيطة بين قائمته والتحالف الکردستاني سيتم إذابتها خلال الأيام المقبلة ليتم الإعلان عن تشکيل کتلة واحدة تجاه وقف حکم الحزب الواحد والمرکزية التي خلقت الدکتاتورية التي من شأنها أن تکبح جميع أفراد الشعب العراقي التي تمارس من خلالها سياسية التهميش والإقصاء للکثير من المحافظات العراقية”. 


وکان النائب عن القائمة العراقية سالم دلي أکد، اليوم الأحد، أن قائمته والتحالف الکردستاني في مربع واحد، وأن الذي  يجمعهما هو خصمهما ائتلاف دولة القانون، فيما استبعد إنشاء تحالف إستراتيجي مستقبلي مع الکرد.


وتحسنت علاقة القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي مع الکرد في الآونة الأخيرة علی اثر الأزمة التي أثيرت في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي والتصريحات الأخيرة لرئيس إقليم کردستان العراق ضد الحکومة المرکزية في  بغداد.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى