أخبار إيران

کلمة «ليندا تشاوز» في المؤتمر الدولي بمناسبة عيد المرأة العالمي

 
 باريس 1آذار/ مارس 2014
يوم السبت الأول من مارس / آذار حذر المشارکون في مؤتمر دولي بباريس اقيم بمناسبة عيد المرأة العالمي من دور النظام الايراني في توسيع التطرف الاسلامي في عموم المنطقة والعالم.
واقيم المؤتمر بحضور السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخة من قبل المقاومة الايرانية وعدد کبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية البارزة والناشطين في مجال حقوق الانسان وحقوق المرأة من 5 قارات في العالم ووفود تمثيل من قبل عشرات الجمعيات والمنظمات النسوية الايرانية من عموم اوربا وأمريکا.
وأکد المتکلمون أن مقارعة النساء تشکل واحدة من الوجوه الرئيسية الثابتة التي تعتمدها الفاشية الدينية الحاکمة في ايران حيث زادت حدتها طيلة العقود الثلاثة. وفي ولاية الملا روحاني أيضا يدور الباب علی مصراعيه في مقارعة النساء. انهم أضافوا أن النساء هن ضحيات بامتياز لاثارة توهم الاعتدال والاصلاحية في نظام  نسجت أفکاره وممارساته مع مقارعة النساء . 
کما أکد المتکلمون علی أن هذا النظام هو المصرف الرئيسي للارهاب والتطرف في العالم اليوم وأنه قد عرض الأمن والسلام العالميين  للخطر مشددين علی أن الطريق الوحيد للتصدي لهذا الخطر هو اعتماد سياسة حازمة ليس في المفاوضات النووية فحسب وانما تجاه سياساته للمقارعة الوحشية والمنظمة بحق النساء وانتهاک صارخ لحقوق الانسان في ايران وتجاه کل تصرفاته لاثارة الحروب المدمرة التي اصطبغت بها المنطقة بالدم.
 
وفي ما يلي جانب من کلمة ليندا تشاوز رئيسة سابقة للعلاقات العامة في البيت الابيض:
 
… وأخيرا إننا شاهدنا نشاطات کثيرة في الصحف بشأن ردود الأفعال للقادة في الغرب وفي کل أرجاء العالم بأسره ليحتفل هؤلاء بما يسمونه اعتدالا حديثا في إيران وذلک بانتخاب حسن روحاني. وأنا أری مثل هذه التصورات في الصحف وکذلک في الأجهزة الحکومية في بلادي، کأنه حدثت هناک تغييرات جذرية في إيران. غير أنه وفي الحقيقة کيفية تعامل روحاني مع النساء هي أحد المعايير التي ينبغي أن نعتمد عليه من أجل الحکم علی روحاني. وما نعرفه الآن هو أن النساء في إيران يتعرضن للقمع مثلما تعرضن له طوال الـ 35السنة الماضية. لا يوجد هناک أي تغيير. هل يلتزم روحاني أن يعمل من أجل حقوق النساء حتی يتم المعاملة معهم بشکل متساو ومن أجل نيلهن أبسط حقوقهن بينما النساء في إيران هن تحت هيمنة وسيطرة الملالي. کلا. لم يقم بهذا العمل. في الحقيقة يمارس القمع في حق نساء إيران مثلما مورس في حقهن طوال الـ 35السنة الماضية. ونحن حضرنا اليوم هنا لنعلن للعالم بأنه طالما لم تنل نساء إيران حقوقهن المتساوية ولم تضمن حقوقهن فلن تکون إيران حرة وهذا خزي وفضيحة للعالم. اليوم لا تتمتع إمرأة بالحريات الأساسية. کما إنهن لسن سواسية أمام القانون. إذا راجع رجل المحکمة ومن المقرر أن تشهد فيها إمرأة فتعتبر شهادتها نصف شهادة الرجل. بينما کان صوت عبد في أظلم الأيام في تأريخ العبودية في بلدي ثلثي صوت شخص عادي.
إن النساء في إيران يعتبرن نصف شخص واحد. لايتطابق هذا مع الحق. لا يمکن للنساء أن يصبحن قاضيات. کما لا يمکن لهن أن يصبحن مرشحات لرئاسة الجمهورية. حتی لا يمکن لهن أن يقررن للقضايا الأساسية في عوائلهن. لا يمکن لإمرأة أن تطلق زوجها. إلا أنه يمکن لرجل أن يترک زوجته حيث يتعلق للرجل أطفال زواجهما بأعمار فوق عامين ولا يحق للمرأة في هذا الشأن. وهذا يعني أن تکوني إمرأة في إيران. إن النساء في إيران لا يتمتعن بحق سوي في الإرث. کما إنهن محرومات من أن يحترمن بمنحهن حق اختيار الملابس. حقيقة تنتشر شرطة الأخلاق والعفة في شوارع العاصمة طهران وکل مدينة أخری من أجل فرض قانون الملالي بشأن کيفية التعامل مع النساء ولباسهن.
هناک خيارات أخری لهذه القضية. إن الإيرانيين التحرريين في إيران وفي کل أرجاء المعمورة هم حاضرون حيث تمثلهم السيدة رجوي کالرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. وحقيقة هذه الحرکة تمثل الأمل والحرية. کما هي تمثل آمال الشعب الإيراني في حکم الشعب ليکون بإمکانهم أن يقرورا حول القضايا الأساسية کحرية العقيدة. لا يمکن لأحد أن يفرض عقيدة حول القيم الأساسية لحياة الإنسان والعقائد الإنسانية من الخارج. إن المذهب في وجودنا ومن حقوقنا الأساسية أن يکون بإمکاننا أن نقرر کيف نعبد کما ومن الضروري أن يعترف به. حق الاختيار الحر وتعيين القادة ليمثلونا ويحکمون، هو حق أساسي. کما وإن حق التمتع بالعدالة أمام القانون من أجل أن يتمتع کل الأشخاص لا الرجال وحدهم ولا أصحاب القوة والثروة بل جميع الأشخاص ممن هم تحت القانون بحقوق سوية، هو حق أساسي. کما وإن حق الحصول علی المعلومات بشکل حر وحرية الصحافة ليکون بإمکاننا تلقي معلومات مطلوبة لنا من مصادر کالإنترنت والحصول علی المعلومات والعلم، هو حق أساسي. حق التعلم والدراسة لنحقق آمالنا، هو حق أساسي. إن هذه القضايا قد طرحت کلها في وثائق برامج إيران للمستقبل التي يمثلها المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.
کذلک علينا أن نکون أصوات المقيمين في مخيم ما يسمی بـ«الحرية» وهم سجناء في العراق. نساء أشرف اللواتي يضحين حياتهن. النساء والرجال في مخيم ليبرتي ممن ضحوا بحياتهم وهم لايزالون يتعرضون للتهديدات من قبل نظام المالکي في العراق. علينا أن نقف بجانبهم وأن نکون صوتهم لأنهم تحت الحصار ولايمکن لهم أن يعبروا عن عقائدهم.
إذن، أريد أن أشکرکم جميعا علی حضورکم اليوم هنا ومن دواعي فخري أن أکون بجانبکم تضامنا مع السيدة رجوي، مع جميع النساء والرجال الأشرفيين ممن قضوا نحبهم ومع الذين يقيمون في مخيم ليبرتي تحت الحصار. أنا أقول لکم ممن حضرتم هذا الاجتماع، عندما رجعتم إلی بلادکم وإلی أي مکان جئتم منه رددوا وبصوت واحد هذا الکلام: طالما لم يتغير نظام طهران لم تنل نساء إيران الحرية. کما لم ينلها أي شخص في إيران ولن ينال العالم السلام.
زر الذهاب إلى الأعلى