العالم العربي

علوش ردا علی الجعفري: الأسد يعتبر 15 مليون سوري إرهابيين

 

16/3/2016


قال: ”هل يحق لمن له أصول إيرانية أن يتکلم بدقائق الأمور؟”
قال رئيس وفد النظام السوري الی مفاوضات جنيف بشار الجعفري، ان المناقشات مع مبعوث الأمم المتحدة إلی سوريا ستافان دي ميستورا ترکزت علی الجانب الشکلي أکثر من الخوض في المضمون.

وفي رده علی أسئلة الصحافيين عن المفاوضات المباشرة مع المعارضة السورية، علما ان المعارضة أبدت بالأمس عدم ممانعتها بشکل مطلق للتفاوض المباشر، ماطل الجعفري في الإجابة متهرباً، ليعود بعد ذلک ويجزم بأن النظام لن يتفاوض مع “إرهابي”، بحسب تعبيره؛ في إشارة إلی کبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات السورية محمد علوش. وأضاف: “أي طرح يجب أن يمر عبر الوسيط وليس عبر الإعلام”. وکرر أکثر من مرة أنه لا يحق لأحد أن يحتکر تمثيل وفد المعارضة، مشيراً إلی أنه تطرق مع دي ميستورا إلی موضوع توسيع تمثيل المعارضة لتشمل بعض الجهات الکردية.

‏وکان علوش قد اعتبر في حديث مقتضب مع مجموعة صغيرة من ممثلي وسائل الإعلام بينها وکالة الصحافة الفرنسية السبت، أنّ “المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل بشار الأسد أو بموته”.

وردًا علی الجعفري قال علّوش، ان نظام الأسد يعتبر نحو 15 مليون سوري إرهابيين، متسائلٍا “هل يحق لمن له أصول إيرانية أن يتکلم بدقائق الأمور؟”، مضيفًا “نحن في جنيف باسم وفد الثورة”.

وشدد علوش علی أن “النظام لا يريد حلاً وحتی أقربائه يتخلون عنه”. وأضاف أن نظام الأسد في مأزق سياسي وعسکري نتيجة الانسحاب الروسي من سوريا، قائلًا “لا يهمنا ما يقوله النظام”.

زر الذهاب إلى الأعلى