أخبار إيران

ا ف ب: مريم رجوي: مال النفط الإيراني ذهب في اتون الحرب السورية

 

9/7/2016
 
لوبورجيه (فرنسا) –اعتبرت زعيمة المعارضة الايرانية في المنفی مريم رجوي اليوم (السبت) في باريس أن الأموال التي جنتها ايران من بيع نفطها بعد رفع العقوبات الدولية عنها ذهبت «في اتون الحرب في سورية».
وجاء کلام رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية خلال احتفال سنوي للمجلس أقيم في لوبورجيه قرب باريس، في حضور آلاف المؤيدين الذين قدموا من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.
وقالت رجوي انه بعد مرور عام علی رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن إيران إثر التوصل إلی اتفاق حول برنامجها النووي رفع «قسم کبير من العقوبات وزادت صادرات النفط، إلا أن المال ذهب في اتون الحرب في سورية».
وأضافت أنه بعد التوصل إلی الاتفاق قال القادة الايرانيون إنهم يريدون «العمل علی تحسين العلاقات مع العالم، وبدلاً من ذلک کثفوا تدخلاتهم في الدول الأخری، إلی ان قامت ست دول مجاورة علی الأقل في المنطقة بقطع علاقاتها مع هذا النظام».
وبالنسبة إلی الوضع داخل ايران نددت رجوي بما سمته «المهزلة الانتخابية»، وقالت إنه علی رغم تقدم الإصلاحيين في الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع العام الحالي فإن المرشد الإيراني علي خامنئي ابقی «سيطرته علی غرفتي البرلمان»، مشيرة إلی أن عدد الإعدامات في البلاد ازداد.
وقالت: «لا رواية الاعتدال ولا ضجيج الاتفاق النووي، أتاحا فتح طريق جديدة أمام النظام». وتابعت أنه «کان من المفترض ان يتمکن الاقتصاد الإيراني من الوقوف علی قدميه، لکنه لا يزال يغرق في الانکماش أکثر من السابق والنظام المصرفي مفلس، والشرکات تقفل ابوابها».
ويتخذ المجلس الوطني للمقاومة الايرانية من فرنسا مقراً، وهو ائتلاف سياسي يضم مجموعات من المعارضين الايرانيين أبرزهم «مجاهدو الشعب» وهي منظمة اعتبرها الاتحاد الاوروبي ارهابية حتی العام 2008 والولايات المتحدة حتی العام 2012.
المصدر: ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى