أخبار إيران

النظام الإيراني يدعم عمليات حزب ‌الله الإرهابية بأميرکا اللاتينية

 


30/9/2017


کشف مسؤول أميرکي أن عناصر حزب الله اللبناني في بيرو، يجهزون بدعم من إيران لعمليات “إرهابية” في أميرکا اللاتينية. حسب ما ذکر موقع “بريت بارت” الأميرکي اليوم السبت.
وقال نيکولاس راسموسن، رئيس المرکز الوطني لمکافحة الإرهاب، في تقرير للجنة الأمن الداخلي الأميرکي في مجلس الشيوخ، إن “مهربي ميليشيا حزب الله الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، يقومون بإرسال إرهابيين إلی بيرو للتحضير لعملية إرهابية في مناطق بأميرکا اللاتينية”.
وکان مجلس الاستخبارات الأميرکي قد أخرج إيران وحزب الله من قائمة الإرهاب الدولي عام 2015، قبيل إبرام الاتفاقية النووية مع طهران، في فترة الرئيس الأميرکي السابق باراک أوباما.
هذا في حين أدرج البيت الأبيض بعد وصول دونالد ترمب للرئاسة الأميرکية عدداً من عناصر حزب الله في قائمة الإرهاب، من بينهم هاشم صفي الدين أحد أهم قادة هذا التنظيم المتهم بارتکاب مجازر في سوريا وعمليات إرهابية في بعض دول العالم.
ولم تتمکن دول أميرکا اللاتينية من إدراج حزب الله اللبناني في قائمة الإرهاب رغم تحذيرات واشنطن، بسبب العلاقات التجارية والسياسية بين إيران وهذه الدول ومنها بيرو وفنزويلا.
وقال مويزر وغا دلا کروز، المدعي العام في بيرو المتخصص في شؤون الإرهاب، إن حزب الله استغل السکان المسلمين في ولاية “آبانکاي” في بيرو وقام بتسجيل الحزب رسمياً في هذا الإقليم.
وحذر راسموسن مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة قائلاً إن “إيران لا تزال الداعم الأکبر للإرهاب في العالم، حيث تستمر بدعم المنظمات الإرهابية بالمال والسلاح کما تقوم بتدريب عناصرها عسکريا، لاسيما في الشرق الأوسط”، بحسب قوله.
وختم المسؤول الأميرکي تقريره بالقول: “توسيع نشاط هذه المنظمات في أنحاء العالم، هو جزء کبير من استراتيجية السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى