أخبار العالم

قنبلة “فجر الإثنين” بدعوة إيران تفجِّر جنيف 2

ايلاف
20/1/2014 


 
 
قبل انعقاده بيومين فقط، واجه مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا، معضلة جديدة تمثلت بدعوة الأمم المتحدة لإيران للمشارکة، حيث سارعت المعارضة السورية لإعلان تعليقها المشارکة.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان کي مون، إيران للمشارکة في محادثات السلام المزمع عقدها في سويسرا الأسبوع الجاري في محاولة لإنهاء النزاع في سوريا.
ومن المقرر أن تبدأ المحادثات التمهيدية للمؤتمر بعد غد الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية.
وأعلن الائتلاف الوطني السوري، وهو تکتل المعارضة الرئيسي، أنه سينسحب من المحادثات إذا لم يسحب بان کي مون عرضه بمشارکة إيران.
وقال بان کي مون إنه حصل علی تأکيدات من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بأن طهران ستلعب دوراً إيجابيًا في تأمين تشکيل حکومة انتقالية في سوريا.
وقال الأمين العام في مؤتمر صحافي: “قررت بعد سلسلة من المحادثات علی إصدار بعض الدعوات لعدد من الدول مثل استراليا والبحرين وبلجيکا واليونان ولوکسمبورغ إلی جانب المکسيک وهولندا وکوريا الجنوبية وإيران.”



سحب الدعوة



ودعت الإدارة الأميرکية فجر الإثنين من جهتها إلی إلغاء دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإيران لحضور مؤتمر جنيف الثاني، في حال لم تعلن الأخيرة موافقتها بشکل علني علی بنود اتفاق جنيف الأول، وذلک بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميرکية.
وقالت الولايات المتحدة إنه يجب سحب دعوة الامم المتحدة لايران للمشارکة في محادثات السلام السورية في 22 يناير کانون الثاني ما لم تعلن طهران تأييدها لاتفاقية 2012 بشأن اقامة حکم انتقالي في سوريا.
وقالت جين ساکي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميرکية “اذا لم تقبل ايران بشکل کامل وعلانية بيان جنيف يجب الغاء هذه الدعوة.”
وتقول الولايات المتحدة منذ فترة طويلة إنه يجب عدم السماح لايران بحضور المحادثات التي تجري في سويسرا اذا لم تعلن تأييدها لاتفاقية ابرمت في يونيو حزيران 2012 لاجراء تحول سياسي في سوريا.
ويرأس وزير الخارجية جون کيري الوفد الاميرکي في المحادثات.



الائتلاف الوطني



 ورد الائتلاف الوطني السوري بعنف علی الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، بان کي مون، إلی إيران من أجل حضور مؤتمر “جنيف 2” قائلاً إن ذلک سيحتم عليه إعادة النظر في قرار موافقته علی حضور المؤتمر، کما شدد علی وجوب أن تقبل طهران سحب المجموعات الموالية لها من سوريا قبل المشارکة.
 وقال لؤي صافي، الناطق باسم الائتلاف، في اتصال مع CNN: “لقد قررنا المشارکة في جنيف 2 بموجب اتفاق داخل المجلس، وإذا ما کان هناک إصرار علی حضور إيران في المؤتمر فسيکون علينا العودة إلی الهيئة العامة للائتلاف.”


مواقف دولية من مشارکة إيران في جنيف 2


کما صدرت مواقف أخری حول مشارکة إيران في مؤتمر جنيف 2

زر الذهاب إلى الأعلى