أخبار العالم

وفاة متهم بجرائم حرب من کروات البوسنة بعد تجرع السم+فيديو

 
 
29/11/2017
توفي القائد العسکري السابق لکروات البوسنة سولوبودان برالياک، الأربعاء، في مستشفی في لاهاي بعد تجرعه السم خلال جلسة محاکمته أمام المحکمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، کما أفادت وکالة الأنباء الکرواتية الرسمية “هينا”.
وقالت محامية الدفاع عن أحد المشتبه في ارتکابهم جرائم حرب من کروات البوسنة إن موکلها “تجرع السم” أثناء تلاوة الحکم الصادر عليه في محکمة تابعة للأمم المتحدة تنظر في جرائم الحرب بالاتحاد اليوغوسلافي السابق.
وقال مراسل من رويترز إن زعيم الحرب السابق سلوبودان براياک بدا وکأنه يشرب من قارورة أو زجاجة صغيرة أثناء تلاوة الحکم في الطعن الذي قدمه.
وقال براياک “شربت السم… لست مجرم حرب وأعارض هذه الإدانة”.
وطلب القاضي الذي يرأس الجلسة استدعاء طبيب وأوقف إجراءات الجلسة. ووصلت عربة إسعاف للمبنی وهرع المسعفون إلی داخل قاعة المحکمة.
وأيد القضاة حکما بسجنه لمدة عشرين عاما لضلوعه في حملة لطرد المسلمين مما کانت ستصبح دويلة لکروات البوسنة مطلع تسعينيات القرن الماضي.
وألغی رئيس المحکمة القاضي کراميل أغيوس بعض أحکام الإدانة بحق بارلياک لکنه أبقی علی الحکم بسجنه لعشرين عاما علی حاله.
وسرعان ما علق أغيوس جلسة المحکمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.
وکانت جلسة الأربعاء الأخيرة في المحاکمة التاريخية قبل انتهائها الشهر المقبل.
يذکر أن المحکمة، التي دانت الأسبوع الماضي القائد السابق لجيش صرب البوسنة الجنرال راتکو ملاديتش الذي ارتکب جريمة إبادة جماعية وجرائم أخری، تأسست عام 1993 بينما کانت المعارک مستمرة في يوغوسلافيا السابقة.
ووجهت المحکمة اتهامات إلی 161 مشتبها به، ودانت 90 منهم.
زر الذهاب إلى الأعلى