أخبار إيران

هولندا تکشف: تسريب تقنيات أسلحة دمار شامل للنظام الإيراني


 
26/10/2017

کشفت الحکومة الهولندية أن الأنظمة الإيرانية والسورية والباکستانية قد استخدمت تقنيات هولندية في برامج لإنتاج أسلحة دمار شامل.
ووفقا لموقع “هولندا الآن netinnederland” الحکومي، فقد کشف الوزراء بلومِن، کوندرز ودايکهوف في رسالة وجهوها إلی البرلمان الهولندي، أن تقنيات وخبرات هولندية في مجال صناعة الأسلحة تتسرب إلی إيران وسوريا”.
وجاء في الرسالة أن أجهزة الخدمات السرية في هولندا تحبط کل سنة “عدداً لا يستهان به من المحاولات” لجمع المعرفة والمواد من هولندا وتهريبها إلی الخارج”.
وتابعت: في بعض الأحيان يتبع ذلک تحقيق جمرکي وقد تتابعه النيابة العامة أيضاً”.
وکان مدير جهاز الاستخبارات والأمن العسکري آيخيلزهايم قد قال مؤخراً إن دولاً مثل کوريا الشمالية وإيران وباکستان توظف وسطاء للوصول إلی المعارف والتقنيات التي تبحث عنها”.
يأتي هذا بالتزامن مع تصويت مجلس النواب الأميرکي الأربعاء، علی عقوبات علی برنامج النظام الإيراني للصواريخ الباليستية المثير للجدل بعد عدة تجارب أجرتها إيران علی صواريخ بعيدة المدی قابلة لحمل رؤوس نووية، ما اعتبرته واشنطن انتهاکا لقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.
وصادق المجلس علی مشروع القانون H.R.1698 تحت عنوان ” الصواريخ الباليستية الإيرانية وتطبيق العقوبات الدولية”، والذي ينص علی توسيع العقوبات الدولية علی صناعة الصواريخ الباليستية الإيرانية.
وستفرض الحکومة الامريکية بموجب القرار عقوبات علی الأفراد والشرکات والمؤسسات الإيرانية والخارجية التي تقدم الأسلحة أو المواد المحرمة أو تکنولوجيا تطوير الصواريخ الباليستية لإيران.

زر الذهاب إلى الأعلى