أخبار إيران

الکذب لتبرير الوحشية.. مقتل متظاهرين واتهام النظام إيراني لـ”جهات خارجية”

 

اتهم مسؤول إيراني، اليوم الأحد، ما أسماها “جهات خارجية” بقتل متظاهرين اثنين خلال مواجهات بين محتجين ضد فساد الملالي والشرطة في البلاد، في محاولة لتبرير وحشية النظام لقمع مظاهرات غير مسبوقة تطالب بسقوط ولاية الفقيه بعد تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
ورغم انتشار مقاطع مصورة لإطلاق الشرطة الإيرانية النار علی المتظاهرين، لم يخجل نائب حاکم محافظة لورستان، حبيب الله خوجاتهبور من إطلاق أکاذيبه علی شاشة التلفزيون الإيراني، قائلا إن قوات الأمن “لم تطلق النار علی الحشد” خلال مواجهات في مدينة دورود غربي إيران.
وقال مراقبون ونشطاء تعليقا علی تصريحات المسؤول الإيراني، إن الکذب ورّط نائب حاکم محافظة لورستان في تأکيد غير مسبوق من السلطات بشأن الحجم الحقيقي للانتفاضة ومدی انتشارها في المدن الإيرانية.
وکان شريط مصور بُث علی وسائل التواصل الاجتماعي، أمس السبت، عرض قيام قوات الأمن الإيرانية بإطلاق النار علی محتجين اثنين علی الأقل في مدينة دورود بغرب إيران في ثالث يوم من المظاهرات المناهضة للحکومة في شتی أنحاء إيران، بحسب رويترز.
وسعی النظام لتجاهل وقائع الانتفاضة في يومها الأول الخميس الماضي، لکنه أُجبر علی الاعتراف بها بعد تمددها في غالبية المدن.
وحذر المراقبون من أن تصريحات المسؤول الإيراني ربما جاءت کغطاء لقمع وحشي للحراک تحت ستار مزاعم النظام بشأن جهات خارجية.
وقطعت السلطات الإيرانية الاتصالات وخدمة الإنترنت عن مناطق واسعة في البلاد، في محاولة لحصار دعوات التظاهر في اليوم الرابع للانتفاضة، کما أغلقت محطات مترو رئيسية في قلب طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى