أخبار العالم

مظاهرة برشلونة :نصف مليون شخص يرددون «لست خائفا»+فيديو

 
 
26/8/2017
أکثر من نصف مليون شخص ساروا في شوارع برشلونة مرددين شعار “لست خائفا” في رسالة واضحة ضد الإرهاب بعد هجوم دام تعرضت له المدينة.
 
إجراءات امنية مشددة فرضتها السلطات في المدينة من أجل واحد ة من أکبر التجمعات التي خرجت للتنديد بالإرهاب .
شهدت المظاهرة مشارکة عدد کبير من المسلمين والعرب بإسبانيا، مؤکدين رفضهم لهذه الهجمات المتطرفة التي أوقعت 15 قتيلا.
المتظاهرون رفعوا لافتات کتب عليها الإسلام بريء وأخری کتب عليها لست خائفا ، کما حمل العديد من المتظاهرين الورود الحمراء وقدموها لرجال الشرطة والامن.

 
ملک اسبانيا فيلبي شارک في المظاهرة رافقه رئيس الوزراء ماريانو راخوي و عدد کبير من السياسيين الاسبان من جميع الأحزاب، وذکرت وسائل إعلامية اسبانية انها المرة الأولی التي يشارک فيها ملک حاکم في اسبانيا بمظاهرة منذ ان أعيد النظام الملکي بعد وفاة فرانکو .
وفی نفس الوقت الذی شهد فيه المظاهرة انتقادات للملک وحکومته التي تؤيد بيع أسلحة للدول التي تدعم الإرهاب بحسب المتظاهرين، کما حمل أحد المتظاهرين لافتة کتب عليها : “فيليبي، الناس الذين يريدون السلام لا يتعاملون بالأسلحة”.
 
 
کذلک ندد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالملک فيليب اثناء المظاهرة مرددين نفس عبارات المتظاهرين الناقدة.
السلطات المحلية في کتالونيا هي من دعا لهذه المظاهرة ووجهت الدعوات للمسؤولين في مدريد لإشراک مختلف مکونات المجتمع السياسية والثقافية والاقتصادية، في إشارة واضحة لوحدة الصف الاسباني في الازمات بحسب ما أشار محللين سياسيين.
تجدر الإشارة إلی أن مدينة برشلونة شهدت يوم ١٧ من أب اغسطس عمليتي دهس أسفرتا عن مقتل 14 شخصا وإصابة 120 آخرين علی الأقل، وذلک بالتزامن مع عملية دهس أخری تم إحباطها وأدت إلی مقتل سيدة وإصابة 6 أشخاص آخرين، وتبنی تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الاعتداءات الدموية
زر الذهاب إلى الأعلى