أخبار العالم

جوناثان يقر بهزيمته برئاسيات نيجيريا ويهنئ بخاري

 


الجزيرة نت
1/4/2015



أقر الرئيس النيجيري المنتهية ولايته غودلاک جوناثان رسميا مساء الثلاثاء بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، وقدم تهانيه لمنافسه الجنرال محمد بخاري، الذي أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة فوزه في 21 ولاية من أصل 36 متقدما بنحو 2.6 مليون صوت علی جوناثان.
ولم تعلن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة بعد عن مجموع عدد الأصوات التي حصل عليها کلا المتنافسين، لکن وفقا لأرقام نشرتها وکالة الأناضول فإن ما يقرب من 15.4 مليونا صوتوا لبخاري، بينما فاز جوناثان بنحو 12.8 مليونا.
ونقلت الوکالة عن المتحدث باسم الحملة الانتخابية لبخاري أن الرئيس المنتهية ولايته اتصل هاتفيا ببخاري وهنأه بالفوز بالانتخابات، وطالب أنصاره بالإقرار بالهزيمة.
وعلق القيادي العسکري السابق عبد السلام أبو بکر “باسم النيجيريين، أود أن أشکر الرئيس جوناثان لأنه کان رجل دولة”.
انتقال ديمقراطي
ويشکل فوز بخاري -وفقا لوکالة الصحافة الفرنسية- أول انتقال ديمقراطي في نيجيريا، ومنعطفا مهما في التاريخ السياسي لهذا البلد، الذي شهد ستة انقلابات عسکرية منذ استقلاله عام 1960، الذي حکمه حزب واحد منذ نهاية الديکتاتوريات العسکرية قبل 16 عاما.
وصرح المتحدث باسم حزب المؤتمر التقدمي المعارض “إنها المرة الأولی في تاريخ نيجيريا أن تتغلب المعارضة علی حکومة عبر صناديق الاقتراع”.
وقد سارع الاتحاد الأوروبي إلی “تهنئة” بخاري مساء الثلاثاء، بينما نزل آلاف النيجيريين إلی شوارع کانو، کبری مدن الشمال المسلم للاحتفال بفوز مرشح المعارضة.
وفي لاغوس العاصمة الاقتصادية أطلقت الألعاب النارية، واحتفل أنصار الرئيس الجديد في الشوارع حفاة، بينما رقصت الجموع أمام المقر العام لحملة بخاري في العاصمة أبوجا.

زر الذهاب إلى الأعلى