أخبار إيران

المقرّرة الخاصة للأمم المتحدة بشأن حقوق الإانسان في إيران: وضع حقوق الإنسان في إيران متدهور

 

قالت عاصمة جهانغير المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في إيران في مقابلة أجرتها معها قناة العربية إن وضع حقوق الإنسان في إيران متدهور.
وسألتها العربية: في تقريريکِ الأخيرين رسمتِ صورة قاتمة عن اولئک الذين يعارضون الحکومة في إيران وللنساء والصحفيين، هل لکِ أن تصفي لنا وضع حقوق الإنسان في إيران؟
أسماء جهانغير: في جميع القطاعات بدءا بسيادة القانون وکذلک مراعاة الاصول القانونية وتمييز ضد الناس علی أسس دينية وعرقية وصولا إلی التعذيب وکذلک انتهاکات حقوق الإنسان. هذه هي الصورة في إيران.
الحکومة تدرک بأن هذه القضايا يجب معالجتها ولکن الحکومة لا يمکن أن تتلکأ لفترة طويلة لأن وعي الناس في جميع أنحاء العالم يزداد ولا يمکن أن تقول للناس إنکم لا تنتهکون حقوق الإنسان فهم يستطيعون أن يقرأوا ويستمعوا ويرون الوضع.

سؤال: لکن الميثاق لا يوفر الحماية للنساء والاقليات الدينية والعرقية فالميثاق غير ملزم. کيف يمکن أن يکون هناک ميثاق غير ملزم لحماية حقوق هذه الاقليات؟
أسماء جهانغير: الميثاق هو عبارة عن وعد من جانب الحکومة الايرانية بأنها سوف ترسم سياسات تقوم بتنفيذها. الوعود لا يمکن أن تکون مفيدة الا اذا طُبّقت علی أرض الواقع..

 

زر الذهاب إلى الأعلى