أخبار العالم

ارتفاع ضحايا إيبولا وأميرکا تقتطع أموالا لمحاربته

 


 


 


الجزيرة نت
11/10/2014


 



وافق مشرّعون أميرکيون أمس علی نقل 750 مليون دولار من أموال وزارة الدفاع لمکافحة وباء إيبولا في غرب أفريقيا، في حين نقل سبعة أشخاص في إسبانيا إلی مستشفی ترقد فيه ممرضة مصابة بالمرض في حالة خطيرة مع تزايد المخاوف العالمية من الانتشار السريع للفيروس.
وقال السيناتور الجمهوري جيمس إينهوف إنه بالموافقة علی نقل المخصصات المالية فإنه تزول الاعتراضات علی المبلغ داخل الکونغرس، واتهم إينهوف -وهو أکبر سيناتور جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ- إدارة الرئيس باراک أوباما بالفشل في التخطيط سلفا لمواجهة الوباء في غرب أفريقيا.
وقد بدأت السلطات الأميرکية اليوم بتشديد إجراءات المراقبة في خمسة مطارات رئيسية، حيث انتشرت فرق عسکرية وأطقم لمراقبة الحالة الصحية للمسافرين القادمين من الدول الأفريقية الأکثر تضررا من الفيروس.
وظهرت حالات إصابة غير مؤکدة في دول من مقدونيا والتشيک والبرازيل، في حين رکزت أوروبا والولايات المتحدة والأمم المتحدة علی محاولة احتواء الوباء الذي قتل آلاف الأشخاص في غرب أفريقيا، وقالت منظمة الصحة العالمية أمس إن عدد الوفيات الناتجة عن الوباء ارتفع إلی 4033 من بين 8399 حالة إصابة مؤکدة أو محتملة أو مشتبه بها في سبع دول.



خطر عالمي


وأدت وفاة أول شخص بالمرض في الولايات المتحدة هذا الأسبوع واستقبال مستشفی إسباني ممرضة مصابة بإيبولا، إلی تحويل مفهوم الوباء إلی خطر عالمي بعدما کان ينظر إليه في السابق علی أنه مشکلة أفريقية محلية.
وقال يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمس إن الاستجابة الدولية لمناشدة جمع مليار دولار کانت بطيئة، حيث لم يجمع لحد الآن سوی رُبع المبلغ، وأضاف أن هناک حاجة لزيادة تدريب أفراد الرعاية الصحية للتعامل مع الأزمة في ليبيريا وسيراليون وغينيا.
وفي أوروبا، قالت إيطاليا التي تتولی الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن وزراء الصحة في الاتحاد سيعقدون اجتماعا استثنائيا الخميس المقبل لبحث تعزيز الإجراءات في المطارات، وتکثيف إجراء فحوص للمسافرين القادمين من دول تفشی فيها المرض.
وفي سياق متصل، دعت الحکومة المغربية أمس إلی تأجيل موعد إقامة بطولة کأس أمم أفريقيا التي سيستضيفها المغرب في يناير/کانون الثاني المقبل بسبب المخاوف من فيروس إيبولا.
وذکرت وکالة الأنباء الرسمية في المغرب أن وفدا من وزارة الشباب والرياضة المغربية يعتزم الاجتماع مع رئيس الاتحاد الأفريقي لکرة القدم عيسی حياتو لبحث المخاطر القائمة من وراء إقامة هذه التظاهرة الرياضية في ظل انتشار عدوی إيبولا.


 

زر الذهاب إلى الأعلى