أخبار إيران

أمين عام منظمة مجاهدي خلق الإيرانية؟

 
المسؤول الأول للمنظمة؟
المسؤول الأول لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية يساوي «الأمين العام» في الأحزاب والمنظمات السياسية. بتعبير آخر «رئيس المکتب السياسي»، «رئيس اللجنة المرکزية» او «رئيس الهيئة التنفيذية». ومن المعروف أن هذا المنصب في الأحزاب يعتبر  قمة السلطة وله الهيمنة التنظيمية في الأحزاب والمنظمات.
وفي منظمة مجاهدي خلق يطلق المسؤول الأول علی من يتولی أکثر المسؤوليات في تمرير خطوط المنظمة وسياساتها. أول مسؤول قبل الأخرين لأعمال المنظمة الجيدة منها والسيئة لأداء المجلس المرکزي والمؤسسات الأخری التي تعمل بإمرته و کذلک جميع أعضاء منظمة مجاهدي خلق.
المسؤول الأول او الأمين العام؟
وهل هذا الإختلاف في إستخدام العناوين مجرّد اللعب بالکلمات أم يحمل مغزی؟ ويدل علی اختلاف جوهري؟ لان منظمة مجاهدي خلق کانت لها للسنوات السابقة اللجنة المرکزيه والمکتب السياسي الا انه في الوقت نفسه کان المسؤول الأول داخل المنظمة وخارجها. يمکننا من خلال نظرة إلی عملية الإنتخابات داخل مجاهدي خلق معرفة حقيقة هذا الإختلاف.
 کيفية إنتخاب الأمين العام في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية
أنتخب مجاهدو خلق أمين عام المنظمة  عبرعملية الإنتخابات العامة في کافة المستويات التنظيمية التي  تشمل المراحل الثلاث:
المرحلة الأولی « الإستشارة» لإنتخاب أمين عام لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية
 في المرحلة الأولي التي تطلق عليها «المرحلة الأولی من الإستشارة» يقوم المجلس المرکزي للمنظمة في إجتماع عام بحضور جميع عضواته( هذا الإجتماع يأتي بالدعوة من رئيس المجلس المرکزي) بتقديم  وإنتخاب مرشحاتها ««للمرحلة الثانية من الإستشارة» ».
و في المرحلة الأولی تستطيع جميع عضوات المجلس المرکزي بترشيح نفسها او مرشحة أخری لذلک المنصب عبرتصويت غيرعلني.  وتجري عملية التصويت  علی ورقة دون تسجيل أسم ناخب وبشکل غيرعلني وعن طريق مديرية إدارة الأفراد للمنظمة وهيئة الإدارة عضوات للمجلس المرکزي المتواجدات في الإجتماع.
 
 

 

صورة من اجتماع المجلس المرکزي لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية

وما شاهدناه في العمل لم يکن في أية دورة لم ترشّح أية مرشّحة نفسها  لهذا المنصب ولم تتخذ أي خطوة لتسنم المنصب. وذلک أحد أهم المفارقات بين منظمة مجاهدي خلق والمنظمات والأحزاب السياسية  الأخری. وعلی هذا الأساس لا توجد في المنظمة ظاهرة باسم «حملة الإنتخابات» او«تنافس بين مرشحات» وبدلا منها کل مرشحة تسعی بکل جهدها لتقديم مرشحة أخری بدلا من نفسها.
المرحلة الثانية لإنتخاب الأمين العام
 المرشحات اللواتي تم إنتخابهن في المرحلة  الأولی من الإستشارة يتم عرضهنّ للإنتخاب من قبل المسؤولين وکوادر المنظمة. وهناک إمکانية ترشيح أية مجاهدة أخری في المرحلة الثانية من الإستشارة أيضاً. وللمجلس المرکزي ومؤسسات الدائرة الذاتية مسؤولية عقد سلسلة الإجتماعات للمرحلة الثانية من الإستشارة.
 



أمين عام لمنظمة مجاهدي خلق ومسؤولين وکوادرمنظمة مجاهدي خلق
وتجري عملية التصويت في هذه المرحلة بشکل تحريري(دون تسجيل إسم ناخب) وبصوت غيرعلني من قبل الحضور ويتم تقديم مرشحات نهائية إلی المرحلة  الثالثة.
المرحلة الثالثة من الإستشارة لإنتخاب أمين عام منظمة مجاهدي خلق الإيرانية
المرشحات اللواتي تم إنتخابهن في المرحلة  الثانية يتم عرضهن للإنتخاب والتصويت من قبل  جميع أعضاء المنظمة في آخر مرحلة ( المرحلة الثالثة ) في إجتماع موسع، وبهذا يتم إنتخاب أمين عام منظمة مجاهدي خلق بأصوات جميع أعضاء هذه المنظمة.
 


 

انتخاب أمين عام منظمة مجاهدي خلق- المرحلة الثالثة

ميزات منصب الأمين العام في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية
تسنم منصب الأمين العام في المنظمة لم يکن له اي امتياز مادي او حصيلة شخصية للأمين العام المنتخب وحياته الخاصة، ولا يوفر للمنتخب مجال العمل خارج إطار القانون او إقتدار شخصي من نوع الهيمنة او تکبيرشخصيتها الکاذبة. الميزة الوحيدة لها في المنظمة قبول المزيد من المسؤوليات والتعهدات وتتعرض أمام محاسبات أکثر حيال أعمال منجزة وغير منجزة ولا غير! لان الأمين العام  هي مقاتلة ولا تريد شيئ لنفسها  ومثل سائر المجاهدين وطبعا قبلهم وأکثر منهم وقفت حياتها للنضال تماما والإطاحة بالنظام الفاشي الحاکم في إيران.
نظرة سريعة إلی تاريخ منصب الأمين العام  في الماضي والحال تثبت ذلک بشأن ممن کانت في هذا المنصب التنظيمي لديهن مسؤوليات مختلفة تحت قيادة الأمينات العامات اللواتي جئن بعدها.

 نبذة عن منصب الأمين العام في منظمة مجاهدي خلق
اول مرة إستخدم  مسعود رجوي مصطلح «أمين عام» في إحدی کلماته بشأن «محمد حنيف نجاد» ووصفه  بـ«المعلّم» والمدرب والمرشد والمسؤول الأول له ولجميع المجاهدين.
وبحسب اقتراح مسعود رجوي وضعت مريم رجوي في منصب الأمين العام يوم 18 أکتوبر 1989 وبعد مرور أربع سنوات أصبحت «فهيمه ارواني» الأمين العام للمنظمة وبعد ذلک قد تحول ذلک إلی عمل تنظيمي  وتجري کل سنتين عملية الإنتخابات وفقا المراحل الثلاث التي شرحناها في البداية. وعلی ضوء ذلک يقوم جميع أعضاء مجاهدي خلق  بإنتخاب الأمين العام لمدة عامين. وهذا الإنتخاب قابل للتمديد  لأسباب غير معروفة أمنية مثل وضع مجاهدي خلق عندما کانوا في العراق.

 


 
 الأمين العام لمنظمة مجاهدي خلق  مريم رجوي

 

1993  فهيمه ارواني
 
 الأمين العام لمنظمة مجاهدي خلق فهيمة ارواني


1995 شهرزاد صدر حاج سيد جوادي 
  

 الأمين العام لمنظمة مجاهدي خلق شهرزاد صدر


1997 مهوش سبهري
 
 
1999 بهشته شادرو

 



2001 مجکان بارسايي

 



2005 صديقه حسيني

 

 


2011 زهره اخياني

 



 2017 زهرا مريخي


 

عالم حديث
نظرة إلی الأسماء التي وردت اعلاه وحضور بلا نقاش المجاهدات في قيادة المنظمة باعتبارها محور المقاومة الإيرانية من جهة وانسجام المنظمة بکل وسعتها الجغرافية وتنوع الأجواء التي تتنفس کيان المنظمة الکبيرة فيها وکذلک نظرة إلی الفضاء السياسي المتحول بشدة التحول الذي من شأنه أن يؤثر علی المنظمة واعضائها تاثيرا کبيرا ومختلفا خاصة في العالم الذي يعاني من العلاقات المعادية للنساء من قبل الملالي ونظرة متاجرة علی النساء في المجتمعات المتقدمة في مثل هذه الظروف تکوين واستمرار هکذا تنظيم وعلاقات، خاصة في أکبر منظمة للمقاومة في تاريخ إيران المعاصرلا شک تبشر بآفاق حديثة للإيرانيين. ومن الممکن ان نری أضواءها من الان في آفاق الوطن.


زر الذهاب إلى الأعلى