أخبار العالم

الولايات المتحدة ترفع عقوباتها عن السودان


7/10/2017

أعلنت الولايات المتحدة الأميرکية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علی السودان وعللت قرارها بتسجيل الخرطوم تحسنا في أوضاع حقوق الإنسان وتقدما في محاربة الإرهاب.
وقال مسؤول أميرکي إن بلاده رفعت عقوبات اقتصادية عمرها 20 عاما علی السودان، وبموجب القرار ترفع إدارة الرئيس الأميرکي دونالد ترمب الحظر الاقتصادي الذي کان مفروضا علی السودان وعقوبات اقتصادية شملت الجانب المالي.
وکان مسؤول أميرکي -طلب عدم ذکر اسمه- قد توقع أمس أن تعلن إدارة الرئيس الأميرکي الخطوة بعد أن “تحققت” من تسجيل الخرطوم تقدما في ملفات عدة، علی رأسها حقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب.
وقبل القرار الأميرکي، قالت السلطات السودانية إنها تنتظر رفع العقوبات الأميرکية بعد أن أوفت بالتزاماتها فيما عرف بالمسارات الخمسة التي حددت زمن الرئيس الأميرکي السابق باراک أوباما.
وتشمل هذه المسارات العمل علی استقرار الوضع في دولة جنوب السودان، ووقف دعم “جيش الرب” الأوغندي، وتحسين الوضع الإنساني في مناطق النزاع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب کردفان وتسهيل إدخال المساعدات إليها، فضلا عن وقف العمليات العسکرية في أماکن القتال، ومکافحة الإرهاب، والحد من عملية الاتجار بالبشر.
وقرر الرئيس دونالد ترمب في 12 يونيو/حزيران الماضي تأجيل رفع العقوبات الاقتصادية -المفروضة علی السودان منذ عام 1997- لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 12 من أکتوبر/تشرين الأول الجاري، علما بأن سلفه أوباما کان قد أمر قبيل مغادرته السلطة في يناير/کانون الثاني الماضي برفع هذه العقوبات

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى