أخبار العالم

واشنطن تدعو الخرطوم للتحقيق في صدامات دموية في مخيم بدارفور

 


27/9/2017


دعت الولايات المتحدة الثلاثاء السودان الی اجراء “تحقيق شامل وشفاف” في صدامات دارت الجمعة في مخيم بدارفور بين قوات الامن ونازحين واسفرت عن مقتل عدد من الاشخاص.
وتظاهر النازحون الجمعة ضد الرئيس السوداني عمر البشير الذي کان يزور قرية مجاورة للمخيم ودعا منها الی المصالحة في اقليم دارفور المضطرب.
والبشير مطلوب للمحکمة الجنائية الدولية بتهم ارتکاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية اثناء نزاع دارفور.
وبينما کان البشير يزور قرية شطايا، شهد مخيم کلمه صدامات بين متظاهرين يحتجون علی زيارته وبين قوات الامن، مما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 16 آخرين بجروح، بحسب بعثة حفظ السلام في دارفور (يوناميد).
لکن الولايات المتحدة قالت الثلاثاء ان عدد القتلی في تلک الصدامات بلغ خمسة.
واعلنت السفارة الاميرکية في السودان في بيان علی فيسبوک ان واشطن “تشعر بقلق بالغ ازاء الاستخدام المفرط للقوة” من جانب القوات الحکومية السودانية.
واضافت ان “الولايات المتحدة تدعو الحکومة بشکل فوري الی اجراء تحقيق شامل وشفاف في الواقعة التي قد تکون قوات الامن السودانية اطلقت خلالها النار علی النازحين، ما ادی الی مقتل خمسة اشخاص”.
واتت جولة البشير علی اقليم دارفور قبل ثلاثة أسابيع من قرار واشنطن حول العقوبات الاقتصادية التي تفرضها علی السودان منذ عام 1997 والتي ستقرر في 12 تشرين الاول/اکتوبر رفعها او الابقاء عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى