أخبار العالم

مناورات عسکرية محدودة بين أمريکا وتايلاند بسبب توتر العلاقات

 


رويترز
9/2/2015
 


ناکون نايوک (تايلاند) – قالت الولايات المتحدة يوم الاثنين ان علاقتها مع حليفتها القديمة تايلاند تمر بفترة “تحد” في الوقت الذي بدأت فيه الدولتان مناورات عسکرية محدودة بسبب قلق واشنطن من الحکم العسکري في تايلاند.
وتجري مناورات (کوبرا جولد) العسکرية وهي الأضخم في منطقة آسيا والمحيط الهادي سنويا في تايلاند منذ أکثر من 30 عاما لکن الولايات قلصت المناورات هذا العام بعد ان عاقبت واشنطن بانکوک بسبب الانقلاب الذي وقع العام الماضي.
وقال باتريک ميرفي القائم بالاعمال الأمريکي في کلمة افتتاحية القاها بمناسبة کوبرا جولد في أکاديمية عسکرية في ناکون نايوک شرقي العاصمة بانکوک “لا نستطيع أن ننکر ان هذه الفترة فترة تحد واستوجبت تعديل کوبرا جولد بينما تتعامل تايلاند مع عودتها الی الديمقراطية.”
وسيطر الجيش التايلاندي علی الحکم في مايو ايار الماضي قائلا انه بحاجة الی اعادة النظام بعد اشهر من الاضطرابات السياسية قتل خلالها 30 شخصا. وردت الولايات المتحدة بتجميد 4.7 مليون دولار مساعدات ذات صلة بالامن وألغت بعض التعاون الأمني.
وفي الاسبوع الماضي قال رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان اوتشا قائد الجيش السابق ان الانتخابات العامة ستجري عام 2016 لکنه لم يعلن عن موعد محدد. وقالت حکومته العسکرية ان الاحکام العرفية ستستمر الی اجل غير محدد.
وقالت السفارة الامريکية في بيان أرسل بالبريد الالکتروني ان الولايات المتحدة تشارک في مناورات هذا العام بما يصل الی 3600 جندي بدلا من 4300 جندي العام الماضي

زر الذهاب إلى الأعلى