أخبار العالم

زعيم کتالونيا: نؤيد الوساطة.. لکن مدريد لا تستجيب


 
5/10/2017

 
أکد زعيم إقليم کتالونيا، کارلوس بوغديمونت، الأربعاء، أنه يؤيد الوساطة لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم لکن الحکومة الإسبانية لم تقبل ذلک.
وقال #بوغديمونت في خطاب بثه التلفزيون: “هذه اللحظة تتطلب الوساطة. تلقينا عدة عروض في الساعات الأخيرة وسنتلقی المزيد. کلهم يعرفون أنني مستعد لبدء عملية الوساطة”.
وتابع قوله: “سأکرر ذلک، بحسب ما تقتضيه الضرورة.. الحوار والاتفاق جزآن من الثقافة السياسية لشعبنا. لکن الدولة لم تقدم أي رد إيجابي علی هذه العروض”.
ومن المتوقع أن يعلن برلمان کتالونيا الاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد يوم الاثنين المقبل، بعد استفتاء أعلنت الحکومة والمحاکم الإسبانية أنه غير مشروع.
وقال بوغديمونت: “أنا علی ثقة من أننا سنظهر خلال الأيام القليلة المقبلة أفضل ما في بلادنا عندما تطبق مؤسسات کتالونيا نتيجة الاستفتاء”.
من جهته، قال مکتب رئيس وزراء إسبانيا في بيان الأربعاء إنه إذا کان بوغديمونت يريد محادثات أو وساطة مع الحکومة المرکزية بشأن مستقبل الإقليم فعليه أن يحترم القانون أولا.
وأضاف: “إذا کان السيد بوغديمونت يريد الحوار أو التفاوض أو يريد أن يرسل وسطاء فإنه يعلم جيدا ما ينبغي له أن يفعله أولا، العودة إلی القانون”.
وحذرت الحکومة الاتحادية بزعامة المحافظ ماريانو راخوي، رئيس إقليم کتالونيا، من أنها “لن تقبل بأي ابتزاز.. تراجعوا عن التهديد بالانفصال”.

زر الذهاب إلى الأعلى