أخبار إيران

ايران.. زيادة نوبات الدوام في مقبرة «بهشت زهراء» بطهران في أيام تلوث الهواء في العاصمة

 

 

مدينة طهران تعتبر واحدة من أکثر المدن تلوثا في العالم حيث بلغت درجة تلوثها 8 أضعاف بالمقياس العالمي.
ويقول بعض المديرين في شؤون البلدية أن نوبة دوام تضاف الی عمل مقبرة «بهشت زهراء» في أيام تلوث الهواء. وأعلنت وسائل الاعلام التابعة للنظام أن يوم الأحد 13 نوفمبر هو أکثر الأيام تلوثا منذ بدء العام الايراني (20 مارس) .. طهران تعتبر منذ سنوات واحدة من أکثر المدن تلوثا في العالم. ونوه نائب منظمة البيئة في طهران بأن سماء طهران کانت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أکثر أيام السنة تلوثا وأن رداءة الهواء في طهران تشير الی الوضع الأحمر لجميع الفئات العمرية حيث المؤشر يسجل عدد 154. 
واعترفت وکالة فارس لقوات الحرس يوم الأحد 13 نوفمبر في تقرير مدهش بأن تلوث الهواء له ارتباط مباشر بزيادة الوفيات حيث تزيد نوبة من الدوام في مقبرة بهشت زهرا في أيام تلوث الهواء.
وجاء في جانب من التقرير: مدينة طهران هي واحدة من أکثر المدن تلوثا في العالم وتظهر أعراضه علی شکل أمراض في القلب والتنفس والجلطة الدماغية التي يتعرض لها سکان طهران. وتؤکد الأدلة أن في الايام التي يزيد تلوث الهواء بسبب الذرات العالقة تزداد فيها حالات مراجعة الافراد الذين يتعرضون لمشاکل في القلب والعروق والتنفس.
ويؤکد تقييم ان حوالي 70 بالمئة من الوفيات في طهران ناجمة عن المشکلات التنفسية والقلبية ولها ارتباط مباشر أو غير مباشر بتلوث الهواء في طهران. کما تشير الاحصائيات الی أن طهران هي واحدة من أکثر المدن تلوثا في العالم.  
الطفل الذي تولد قبل 16 عاما في هکذا يوم في طهران قضی 3.5 بالمئة من أيام عمره من مجموع 5840 يوما فقط في هواء نقي وتنفس ما يقارب أکثر من 96 بالمئة من أيام عمره من هواء ملوث. 

زر الذهاب إلى الأعلى