أخبار إيران

مؤتمر بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وکبار أعضاء الکونغرس من الحزبين وشخصيات أمريکية بارزة

 

واشنطن – 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

 

 

إدانة القصف الصاروخي الإجرامي علی ليبرتي وتخليد الشهداء الأشرفيين الأبطال
التأکيد علی التعهدات الأمريکية لحماية الأشرفيين ودعم مقترح السيناتور جون ماکين رئيس لجنة القوات المسلحة لمجلس الشيوخ الأمريکي بشأن الحماية الجوية الأمريکية لليبرتي

 

في مؤتمر عقد بمجلس النواب الامريکي بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اد رويس وکبار أعضاء  الکونغرس من الحزبين حيث ادانوا النواب الإعتداء الصاروخي الإجرامي علی مخيم ليبرتي والذي أدی الی سقوط 24 من السکان أي أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية کما ادانوا لامبالاة الإدارة الامريکية والأمم المتحدة اللتين تعهدتا تجاه أمن وسلامة السکان مرارا وکرارا بشکل مکتوب فطالبوا بالحماية الجوية الأمريکية لليبرتي. وفي ما يلي جانب من کلمات الحضور في هذا المؤتمر:

 

توم ريتش أول وزير الأمن الامريکي:


اننا قدمنا طلبات عديدة. وکتب هذا الاتئلاف رسالة الی الوزير کيري کما کتب السيناتور جون ماکين أيضا رسالة اليه ويعجبني احدی المواد التي أشار اليها ماکين. انه کتب يقول: «نظرا الی مقربة مخيم ليبرتي من مطار بغداد الدولي، فهل الحکومة الأمريکية تدارست مستلزمات لکي تجعل مخيم ليبرتي مشمولة بالحماية الجوية الأمريکية لمنع تعرضه بالقصف بالصواريخ وقنابل الهاون؟». باعتقادي ان هذه المبادرة يمکن تنفيذها بسهولة. يمکن تنفيذها بسهولة توقيع من قبل رئيس الجمهورية الی وزير الخارجية وقيادة الجيش الأمريکي.

 

 

ضرورة حماية ليبرتي جواً واشتراط المساعدات الأمريکية للحکومة العراقية بالترتيبات الضرورية لأمن ليبرتي والقبض علی المسؤولين عن الاعتداء واستبدال ادارة المخيم

 

 

 

برد شرمن: 

 

اذا کانت الولايات المتحدة تنوي تزويد العراق بمقومات الدفاع الجوي فعلينا أن لانحذف مخيم ليبرتي. عندما نراجع أداء الحکومة العراقية، فعلينا أن نتساءل لماذا لم يتم محاسبة حتی شخص بعد کل هذه الاعتداءات علی مخيم ليبرتي واحدة تلو أخری ولم يتم القبض علی أحد. ولم يتنزل أحد يتحمل المسؤولية عن الأمن عن رتبته ولم يتغير منصبه ولم يتم استبداله؟
عليهم أن يبذلوا جهودا لنيل الدعم، سواء لنيل دعمنا العسکري ومن أجل کسب مليارات  الدولارات التي نقدمها نحن لهذه الحکومة. وبهذا الصدد ليس هناک أي اختبار أفضل مما اذا کانت الحکومة العراقية تلعب دورا خطيرا في النظم الدولي وتحترم حقوق الانسان والکرامة الانسانية والديمقراطية أم أنها دمية بيد النظام الإيراني؟ نعم، ليس هناک اختبار أفضل مما يحصل في مخيم ليبرتي.

 

 

رامش سبهر راد:


في الوقت الذي نحن احتشدنا هنا لنستذکر الأرواح الکريمة لأعزائنا اللاتي فقدناها خلال الاعتداء الذي استهدف مخيم ليبرتي الاسبوع الماضي، فمن الضروري أن نذکر بالکلمة الکاشفة للسيد مسعود رجوي قائد المقاومة الإيرانية حينما قال، فيما يتعلق بالمقاومة أمام النظام الفاشي والديکتاتورية الحاکمة في ايران، فان مجاهدي خلق هم أول من يدفعون الثمن وأکثر من غيرهم. وأصبحت هذه الحقيقة علی بينة لنا اليوم. فقدان أختنا العزيزة «نيرة ربيعي» و (23) من أخواننا في مخيم ليبرتي يثقل علی قلوبنا ولکنّ معرکتنا تمضي قدما إلی الأمام بعزيمة أقوی وأکثر صلابة.
اننا نحتفظ في قلوبنا بذکرياتهم وبالقضية التي وقفوا من أجلها ونحيي شجاعتهم ونعاهدهم ونعاهد الشعب الايراني بأننا لن ننسوهم أبدا. لا ننسی أي من شهدائنا وأن درب  الحرية في ايران طويل وشاق ولکن مليء بالفخر والشجاعة…

 

 

اد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريکي:

اسمحوا لي أن أبدأ من هنا أن الأزمة في مخيم أشرف يؤثر علينا جميعا. کلنا في الولايات المتحدة يجب أن نناقش هذا الموضوع. اننا في لجنة العلاقات الخارجية نعمل علی ذلک في ائتلاف من الحزبين. وأود هنا أن أدعو عضوا أقدم في لجنتنا اليوت انجل الذي لديه شعور مماثل بعد الاعتداء الأخير الی هنا ليلقي کلمة.

 

 

اليوت انجل رئيس الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريکي:

أعتقد أنکم تعرفون رأيي ورأي السيد رئيس اللجنة جيدا. اننا معا نتعاطف مع سکان مخيم ليبرتي. اننا نرفض بشدة ما يمارسه النظام الايراني من ممارسة القمع والاضطهاد وما يعمل به. اننا نعتقد أن الشعب الأمريکي يجب أن يطلع أکثر فيما يتعلق بما يحصل کما هو… اننا مطلعون تماما علی الجور البشع الذي يلحق بسکان مخيم ليبرتي والظلم الکبير الذي يمارسه النظام الايراني علی الشعب الايراني ولا يسمح له أن يکون حرا… اعلموا أنني أدعمکم وواصلوا عملکم في تبيان الحقيقة للشعب الأمريکي وشعوب العالم. انهم سيدرکون ما الذي حصل من واقع أليم. علينا أن نمنع وقوع هذه الوقائع المؤلمة علينا أن نضع حدا لها. لا يعود يمکن أن نعيد الرؤوس الی الأبدان. فعلی العالم أن يسلط الضوء علی الحادث الذي حصل هنا. وفي الختام أريد أن أطمئنکم من أنکم ستکونون محظوظين بدعمي لکم. لديکم قادة کبار واني سأکون علی ارتباط معهم حتی ايران الغد الحرة.

 

 

اد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريکي:

اسمحوا لي هنا أن أذکر جميع النواب والمشرعين خاصة اولئک الحاضرين هنا اليوم بأن الحکومة العراقية قد أعطت تعهدا قانونيا ومستندا دوليا لحماية سکان مخيم ليبرتي. فهذا التعهد تم ضربه عرض الحائط. الولايات المتحدة الأمريکية والمجتمع الدولي يجب أن يحاسبا. اننا نطالب الآن بالنظر في هذا الموضوع والمحاسبة.
ومن الاعتداء الأخير يمکن الاستخلاص بوضوح أن مذکرة التفاهم الموقعة بين الأمم المتحدة والحکومة العراقية لم تکن بما فيه الکفاية مؤثرة وقوية لحماية سکان المخيم. علی الأمم المتحدة والحکومة العراقية أن تتحملا المسؤولية عن ذلک. وعلی الحکومة الأمريکية أن تبادر في العناية الی الجرحی والدفاع وتقديم الحماية للسکان من هجمات الميليشيات الايرانية والعراقية  وهذا أمر واضح. الوقت حساس جدا يجب أن يکون موقف أمريکا واضحا وصريحا وحازما.
تصدر بيانات متفائلة کثيرة من قبل مسؤولي الأمم المتحدة ولکنها في الحقيقة لا علاقة لها بما يجري علی أرض الواقع وما يجري في مخيم ليبرتي. علی الحکومة الأمريکية ومسؤولي الأمم المتحدة وغيرهم أن يدرکوا الحقائق الخطيرة التي تمر بسکان مخيم ليبرتي. هؤلاء تعرضوا مرة أخری وأمام أعيننا لاصابات وقتل. يجب احترام حقوق الانسان انه واجب عالمي أن يحظی سکان مخيم ليبرتي بحماية کاملة تحت هذا الواجب.
وفي الختام يجب أن يتحمل النظام الايراني المسؤولية. اننا نعلم أن هذا النظام هو في نهاية المطاف يقف وراء هذه الاعتداءات وهو الذي يصدر الأوامر وهو ينفذ هکذا هجمات.

 

 

ايليانا رزلتهتنين رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجلس النواب الأمريکي: 


 حصد اعتداء آخر علی مخيم ليبرتي أرواح (24) شخصا آخر واصيب عشرات الآخرين بجروح. متی تنتهي هذه الاعتداءات؟ ليس هذه هي المرة الأولی ونحن نقف بجوار هذه الصور من النساء والرجال الذين سقطوا قتلی. انها جريمة بعينها. انني أستنکر بقوة هذا الاعتداء وأطالب بمحاسبة اولئک الذين ارتکبوا هذه الجريمة النکراء. انها ليست مجرد واقعة وانما جريمة بعينها.
هناک حقيقتان هنا. الأولی أن هذا الاعتداء کان بالامکان التنبؤ به. من الذي تفاجأ به؟ عندما حذر السکان مرات عديدة سواء في مخيم أشرف أو في مخيم ليبرتي أنه ليس هناک حماية ولا أمن وليس هناک رفاهية وراحة. الواقع أن سکان مخيم ليبرتي يعيشون دوما في خطر الاعتداء عليهم. ومع الأسف ليس هذه هي المرة الأولی ونعرف أنها لن تکون المرة الأخيرة ما لم يتم تقديم المساعدة لهم ولکن علينا أن نحوّل هذا الاعتداء الی الاعتداء الأخير. علينا أن نسعی جميعا ليکون هذا الاعتداء هو الأخير.
لذلک کان بالامکان تنبؤ هذه الواقعة. وأما المسألة الثانية فهي أنه کان بالامکان منع وقوع هذا الاعتداء. مذکرة التفاهم الموقعة بين الحکومة العراقية والأمم المتحدة تنص بوضوح علی أن الحکومة العراقية هي المسؤولة عن توفير مزيد من الأمن لسکان مخيم ليبرتي لکي يتم توفير الأمن لهم. ويجب أن يتم محاسبة اولئک الذين يستهدفون المخيم. لذلک ان الحکومة العراقية لم تقم بواجبها. الأمم المتحدة لم تقم بواجبها. علينا أن لا نسمح لأمريکا أن لا تعمل بواجبها. علينا أن نوفر مزيدا من الأمن لسکان مخيم ليبرتي وعلينا أن نلقي القبض علی منفذي الاعتداء ونحاسبهم. وهذا ما أکدت أنا عليه خلال اتصالي مع کل من اتصلتُ به من مستويات مختلفة في الحکومة بدءا من وزارة الخارجية والی مکتب رئيس الجمهورية وحتی عندما زرنا العراق مع الرئيس السابق لمجلس النواب «جون باينر» في بداية هذا العام. اني طرحت شخصيا موضوع فقدان الأمن في مخيم ليبرتي مع رئيس الوزراء العبادي واني تکلمت معه حضوريا وقلت ليس من المقبول أن لا يتمتع السکان بالحماية. اننا نعمل ذلک ولکن ما الذي تم اتخاذه من خطوات؟
اني سأدافع في کل مناسبة عن هذا الموضوع لکي نحصل علی نتائج ملموسة وأقول بصدق ان ما حصل لحد الآن کان مخجلا. لذلک علی الحکومة العراقية أن ترسل اولا مفرزة طبية طارئة الی المخيم لکي تقوم بدراسة الوضع والعناية بالجرحی ونقلهم. ثم يجب أن يتم اجراء تحقيق کامل وشامل بخصوص هذا الاعتداء لکي يتم التعرف علی منفذيه وتقديمهم الی العدالة. يجب حماية السکان. وهذا ليس بمعنی أن اولئک القائمين حاليا لحمايتهم في المخيم أن يواصلوا عملهم. يجب استبدالهم بأفراد جدد ويجب تعيين مسؤولين جدد يحمون السکان حقا.
علی الحکومة العراقية التعاون مع تحقيقات الأمم المتحدة في مجال رهائن الأشرفيين والاعتداءات السابقة علی أشرف وليبرتي. هذا لا يقبل النقاش بل هو متطلبات يجب حلها. وعلينا أن نصر علی أن يتم تلبية کافة الحاجيات. اننا نقف اليوم بجانب سکان مخيم ليبرتي. واننا نواصل في وضع الاولوية لأمنهم وسلامتهم وتعرفون أن لديکم آصدقاء کثيرين في الکونغرس يعملون بهذا الاتجاه. اننا نواصل محاسبة الحکومة الأمريکية وأشکرکم علی الاتاحة الفرصة لي للتکلم.

 

 

القاضي تدبو رئيس اللجنة الفرعية لمکافة الارهاب وحظر أسلحة الدمار الشامل :

مؤخرا في 21 ايلول/سبتمبر نحن – أعضاء مجلس النواب – من الحزبين طلبنا من جون کيري أن يسمح لاولئک الموجودين في مخيم ليبرتي بالتزود بما يتطلب من مستلزمات الحماية من الخوذة وغيرها من متطلبات الحماية. وهذا کان في 21 سبتمبر. ولم نتلق ردا من جون کيري. ولکننا تلقينا ردا من الأشرار  ومنذ کتابة هذه الرسالة قتل (24) في مخيم ليبرتي والآن خلال الاعتداء السابع علی مخيم ليبرتي ارتفع هذا العدد الی (139) شخصا. باعتقادي ان حکومتنا تقتل الوقت لحماية مخيم ليبرتي. اني تعبت من کل تلک البيانات المحافظة الصادرة عن وزارة الخارجية التي تسعی أن تلعب لعبة جيدة مع النظام الايراني ومع الحکومة العراقية. لأنه ما حصل الآن من قتل أشخاص کان في وقت قد قتلت فيه وزارة الخارجية الوقت. هذا أمر بيّن  وواقعي جدا. اننا نريد تنحية الشخص المسؤول عن مخيم ليبرتي في الحکومة العراقية. عمله فاشل. عمله أن يحمي السکان ولکن غير قادر علی ذلک أو لا يريد. عليه يجب أن يرحل. وعلی العراق أن يستبدله بشخص آخر يعمل بما يجب عليه حقا أي حماية سکان مخيم ليبرتي وعلی الولايات المتحدة آن تضغط علی الحکومة العراقية من أجل ذلک وأن تصر علی ذلک ولا تقبل عدم تحمل المسؤولية. الوضع خطير. رغم أن هذا الحادث وقع في مکان قتل فيه العام الماضي أناس آخرون . وزارة الخارجية لم تزر المخيم اطلاقا. لماذا لم تذهب؟ انهم يعتقدون ان المخيم مکان حافل بالخطر. واذا کان المکان حافل بالخطورة للغاية لوزارة الخارجية حتی تذهب لدارسة الوضع فاذن ألا تعتقدون أن الأمر يمکن أن يکون حافلا بالخطر للغاية للسکان أيضا؟ لذلک علينا أن نواصل الضغط علی وزارة الخارجية. اني أشاطر رئيس الجلسة في اعتقاده بأن النظام الايراني يقف وراء کل هذه الأحداث وهو يسعی جاهدا أن يجعل تلک المنطقة أي مخيم ليرتي غير آمن لسکانه. لذلک کفی المفاوضات الدبلوماسية. قوموا بمعالجة المشکلة. وقوموا بحماية الناس.  وعلينا أن نعمل هذا العمل بصرف النظر عما يعجب ذلک الحکومة الايرانية أو الحکومة العراقية أم لا. وهذا هو الحل الوحيد.

 

 

دينا روهرا باکر رئيس اللجنة الأوربية والتهديدات اعتباريا في مجلس النواب الأمريکي:

… هناک في العالم من يعيش في قلق دائم لا يتمتع بواقع انساني عادي وانما يعرف أن هناک من يرصده ليقتله. اني قلق منذ مدة طويلة علی سکان مخيم آشرف والآن مخيم ليبرتي. انهم يناضلون ضد ديکتاتورية الملالي الحاکمة في ايران. وهذا هو هدف جعلهم متحدين معا. ما الذي أکثر احتراما من أن يناضل مجموعة موحدة ضد الشر؟ والآن هؤلاء الأناس الذين يناضلون منذ سنوات بشجاعة قد تم ترکهم وشأنهم. وهذه رسالة مروعة ترسل الی الآخرين ممن يناضلون من أجل الحرية. ما الذي نرسله من رسالة مروعة عندما لا نحتج بينما يری الآخرون في العالم هذه القضايا. اننا تکلمنا منذ مدة طويلة وهذه الادانات تصبح جوفاء عندما تتحول الی مجرد کلام ولا تترجم الی عمل من قبل الحکومة. اني أعتقد حان الوقت وأنتم تعلمون أني قدمت لائحة تقول علينا أن نقوم بعمل ما. هؤلاء الأفراد بحاجة الی مساعدة وهم يعيشون واقعا خطيرا. واذا لا يقوم طرف آخر بواجبه بعد فترة فعلينا أن نتأکد أن جميع سکان مخيم ليبرتي ننقلهم الی الولايات المتحدة الأمريکية. الواقع أن هؤلاء نذروا حياتهم في النضال ضد التطرف الديني والواقع أن التطرف الديني اليوم يشکل الخطر رقم واحد علی الشعب الأمريکي وأمنه وهذا له قيمة…
أحد المواضيع التي علی طاولتي أن أساعد سکان مخيم ليبرتي وهذا في أولوية أعمالي. اني سأؤدي ذلک وکذلک أنتم تؤدون ذلک. اننا سننقذ سکان ليبرتي وکذلک سننقذ العالم من شر أعداء سکان مخيم ليبرتي والأشرفيين. انهم فرسان النضال ضد الملالي المتطرفين في ايران الذين يضطهدون الشعب الايراني.  حففظکم الله ورعاکم.

 

 

برد شرمن من الديمقراطيين الأقدمين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب :
… هؤلاء الـ(24) ليسوا ضحايا لجريمة مؤلمة فحسب وانما أدلة تؤکد ضرورة تغيير سياستنا تجاه ايران. الفکرة التي تقول ان حکومة بغداد هي حکومة مثالية لکون الولايات المتحدة هي التي جعلتها تصل الی السلطة فهي فکرة رعناء للغاية. عليکم أن تدرکوا أن في هذه الحکومة هناک عناصر لا يتلقون أوامرهم من الشعب العراقي وانما من النظام الحاکم في طهران. … عليهم أن يبذلوا جهودا لنيل الدعم، سواء لنيل دعمنا العسکري ومن أجل کسب مليارات  الدولارات التي نقدمها نحن لهذه الحکومة. وبهذا الصدد ليس هناک أي اختبار أفضل مما اذا کانت الحکومة العراقية تلعب دورا خطيرا في النظم الدولي وتحترم حقوق الانسان والکرامة الانسانية والديمقراطية أم أنها دمية بيد النظام الإيراني؟ نعم، ليس هناک اختبار أفضل مما يحصل في مخيم ليبرتي.  اذا کانت الولايات المتحدة تنوي تزويد العراق بمقومات الدفاع الجوي فعلينا أن لانحذف مخيم ليبرتي. عندما نراجع أداء الحکومة العراقية، فعلينا أن نتساءل لماذا لم يتم محاسبة حتی شخص بعد کل هذه الاعتداءات علی مخيم ليبرتي واحدة تلو أخری ولم يتم القبض علی أحد. ولم يتنزل أحد يتحمل المسؤولية عن الأمن عن رتبته ولم يتغير منصبه ولم يتم استبداله؟ ماذا صحيل هنا. اني حريص علی أن أعمل معکم هنا لضمان أمن مخيم ليبرتي کما اني متشوق في أن أعمل معکم في السنوات القادمة لتحقيق حکومة ديمقراطية في ايران.

 

 

مايک کافمن عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريکي:
… علی الولايات المتحدة أن تبذل قصاری جهدها لتقديم الدعم لأولئک المتواجدين في مخيم ليبرتي الذين تعرضوا للاضطهاد ويجب أن يتم ذلک باشتراط المساعدات الأمريکية بوضع وواقع سکان مخيم ليبرتي. اني أعتقد أنه من الضروري للغاية أن نواصل الضغط علی الحکومة العراقية والحکومة الأمريکية ووزارة الخارجية لکي نتأکد من أن سکان ليبرتي لا يتم نسيانهم. لأن النسيان أمر سهل لأنهم لا يريدون أن يقدموا شيئا أو يظهر مانعا أمام أدائهم تجاه أفق تحسين العلاقات مع النظام الايراني الذي لا أعتقد يری النور. علينا أن نتأکد کجانب من هذا الضغط علی وزارة الخارجية والحکومة العراقية أن يتم السماح لاولئک المتواجدين في مخيم ليبرتي ببيع أموالهم وممتلکاتهم لکي يحصلوا علی مبالغ من مالهم جراء بيع ممتلکاتهم…

 

زر الذهاب إلى الأعلى